منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

موديز تعدل نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية

أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر إلى “إيجابية”.

 

قد يعجبك..موديز تحذر من إضطرابات جديدة في أسعار النفط

 

أوضحت الوكالة في بيان إنها أبقت على التصنيف الائتماني لمصر عند (Caa1). كما أرجعت هذا إلى “الدعم الرسمي والثنائي الكبير” و”الخطوات التي تم اتخاذها بشأن السياسة” خلال الأيام الماضية.

 

كذلك قال محمد معيط وزير المالية المصري، إن إعلان مؤسسة “موديز” للتصنيف الائتماني، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من سلبية إلى إيجابية، يمهد الطريق لتحسين تصنيف مصر الائتماني من جانب هذه المؤسسة.

 

عملة الدولار
عملة الدولار

 

الخروج من الأزمة

 

كما كانت الحكومة المصرية قد اتخذت حزمة قرارات اقتصادية سعيا للخروج من أزمة شح العملات الأجنبية التي عانت منها البلاد على مدى سنوات. كما أعلنت التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة تمويل بثمانية مليارات دولار.

 

كذلك جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري عقدت اجتماعا استثنائيا يوم الأربعاء الماضي رفعت فيه أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 600 نقطة أساس ليصل سعر الإيداع لليلة واحدة إلى 27.25%.

 

شدد معيط على أن توحيد أسعار الصرف في البلاد أمر “حاسم”. علاوة على ذلك فإنه سيسمح لسعر الصرف بأن يتحرك وفقا لآليات السوق.

 

وأضاف معيط أن تغيير النظرة المستقبلية لمستقبل الاقتصاد إلى إيجابية وأيضًا إشادة مؤسسة “موديز” بالإصلاحات التي تتم بمصر حاليًا، يعد شهادة ثقة في إدارة الاقتصاد الكلي في مصر خلال هذه المرحلة الصعبة والمليئة بالتحديات.

 

كما كشف معيط أن مسؤولي الوزارة يكثفون اتصالاتهم مع مؤسسات التصنيف الأخرى ودوائر الاستثمار العالمية. لشرح ما تم من إصلاحات وإجراءات في السياستين المالية والنقدية، وعبر عن أمله في. أن يكون لتقرير موديز “الصدى الإيجابي لدى تلك الجهات مما ينعكس على تدفقات الاستثمار على الاقتصاد المصري. خلال الفترة المقبلة ورفع التصنيف الائتماني لمصر لدى مؤسسات التصنيف. الائتماني الثلاث في الأشهر القليلة المقبلة”

وأكد معيط أن الحكومة لديها خطة لبدء تخفيض نسبة الدين للناتج المحلي لأقل من 80% خلال الثلاث سنوات المقبلة. علاوة على ذلك بدء خفض تكلفة خدمة الدين مع بدء انحسار الموجة التضخمية وانخفاض أسعار الفائدة المرتفعة حاليًا.

 

مقالات ذات صلة:

وكالة موديز: تصنيف اس تي سي في الفئة A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.