منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مريم فردوس.. أول عربية تغوص في القطب الشمالي

تأتي إنجازات ونجاحات مريم فردوس، ضمن سجل حافل من الإنجازات التي تسطرها المرأة السعودية وما زالت، خاصة بعدما فتحت المملكة العربية السعودية الطريق أمام النساء لتحقيق الإنجازات، وتذليل العقبات التي قد تعترض طريقهن.

وقد عملت السعودية على تعيين نساء بارعات في الكثير من المناصب القيادية العليا، ومن هؤلاء النساء الأميرة ريما بنت بندر، ولبنى العليان وغيرهن الكثير.

في هذا السياق، يأتي ذكر الدكتورة مريم فردوس التي فرضت اسمها بين أوائل النساء في المملكة العربية السعودية في مجال الرياضة، والذي كان يعتبر وقتذاك، مجالًا جديدًا.

حصلت مريم فردوس على ماجستير في علم الوبائيات عام 2017 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ثم حصلت على ماجستير مهني مصغر في إدارة الأعمال عام 2010 من جامعة ولاية ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس الطب في الجراحة عام 2008 من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، بالمملكة العربية السعودية.

وتعمل مريم فردوس طبيبة وأخصائية وبائيات في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، كما تعمل طبيبة أخصائية في علم الوبائيات في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، منذ سبتمبر عام 2017، وسفيرة لمؤسسة “African Impact” الخيرية منذ سبتمبر عام 2015.

اقرأ أيضًا: معاوية الديب.. المصري الذي قهر المستحيل

مريم فردوس وتجربة الغوص تحت الجليد

سجلت الدكتورة مريم فردوس نفسها لتكون واحدة من ضمن النخبة التي تغامر بالغوص تحت جليد القطب الشمالي؛ حيث كانت ضمن بعثة رياضية تضم أول رجل سعودي يحاول الغوص في القطب الشمالي.

انطلقت رحلة رحلتها من مدينة جدة؛ لتلتقي مع بقية البعثات الرياضية والعلمية الأخرى في جزيرة لونغياربين أكبر جزر أرخبيل سفالبارد النرويجية.

وتعد المشاركة في مثل هذه الرحلات إنجازًا بحد ذاته؛ وذلك لكثرة متطلباتها.

وقد بدأت «فردوس» بالاستعداد لهذه الرحلة مدة عام كامل منذ أوائل عام 2015 م؛ لاستكمال متطلبات البعثة لتحصل على رخص الغوص بالبدلة الجافة وغوص الجليد وتحقيق عدد الغطسات المطلوبة لهذه الرحلة.

وفي شهر أبريل عام 2016 م، توجهت الدكتورة مريم فردوس إلى روسيا، وبالتحديد إلى قرية نيلموجوبا في مقاطعة كاريليا الروسية، التي تطل على البحر الأبيض وهو البحر الوحيد بالعالم الذي يتجمد كليًا في فصل الشتاء، ويستمر تجمده حتى أوائل الربيع من كل عام؛ للالتحاق بأعضاء البعثة الرياضية في الغوص؛ ولإكمال آخر الاستعدادات بإشراف خبراء غوص وعلماء تابعين لجامعة موسكو.

مريم فردوس

ولم يقتصر التدريب على مهارات غوص الجليد فقط، فكان على أعضاء البعثة ومن ضمنهم الدكتورة مريم فردوس، إتقان الكثير من المهارات، مثل التعايش في منطقة جليدية قارسة، والدفاع عن النفس في حالة تواجد الحيوانات المفترسة كالدببة القطبية، وقص فتحات الغوص في الجليد، ومهارات التخييم الأساسية بالقطب الشمالي.

بعد ذلك انطلق أعضاء البعثة إلى القطب الشمالي، مرورًا بجزيرة لونغياربيين؛ التي تعد آخر المناطق المأهولة بالسكان في شمال الكرة الأرضية، وبعد انتظار طويل نتيجة سوء الأحوال الجوية توجهت كافة البعثات، في رحلة عبر طائرة أنتونوف أن-74 العسكرية، والمخصصة للطيران في أقسى وأصعب الأحوال الجوية، نحو مخيم بيرنيو الروسي الفريد من نوعه؛ حيث إنه المخيم الوحيد الذي يقام على جليد عائم في العالم.

ومن هذا المخيم، استقلت البعثة الرياضية المؤلفة من الدكتورة مريم فردوس، والكابتن حسام شكري، والمدرب الطبيب الاستشاري ايفان كورنبيرج، والمدرب كوستانتين نوفاكوفاك، إلى القطب الشمالي الجغرافي عند نقطة الالتقاء خطوط الطول مع دوائر العرض عن درجة 90° شمالًا؛ حيث أنشأوا مخيمهم بأنفسهم وبدءوا الاستعداد لغطساتهم في القطب الشمالي.

على إثر ذلك تمكنت مريم فردوس من الغوص في القطب الشمالي، لتدخل التاريخ باعتبارها أول امرأة عربية تغوص تحت جليد القطب الشمالي.

ودخلت موسوعة “غينيس للأرقام القياسية” كأول عربية تغوص في القطب الشمالي، وهي المرأة الثالثة على مستوى العالم التي خاضت هذه التجربة.

اقرأ أيضًا:

مجدي يعقوب.. ملك القلوب

داوود معرفي.. من «جرسون» إلى رائد أعمال

حسناء الداوودية.. رائدة الأعمال التي تحدت الصعاب

جوتام أداني.. الملياردير الهندي

نزيهة سليم.. رائدة الفن التشكيلي العراقية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.