منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

لدعم نمو الاقتصاد الرقمي.. السعودية وباكستان توقعان اتفاقية شراكة

وقعت المملكة العربية السعودية وباكستان اليوم الأحد، مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في هذا المجال الحيوي.

قد يعجبك.. السعودية وعُمان تدشنان برنامجًا تنفيذيًا لدعم نمو الاقتصاد الرقمي

يهدف تسريع التحول الرقمي في البلدين، وتعزيز الابتكار الرقمي، وتطوير البنية التحتية الرقمية، مما سيساهم في توسيع نمو الاقتصاد الرقمي في كلا البلدين.

كما يهدف توقيع المذكرة بين البلدين إلى:

  • توسيع العمل المشترك في مجالات الاقتصاد الرقمي.
  • تقييم وتأهيل شركات تقنية المعلومات المناسبة من البلدين.
  • بالإضافة إلى تطوير برامج تدريبية مشتركة لبناء القدرات والوصول إلى الكفاءات المختصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وذلك من خلال إنشاء مراكز ابتكار للتقنيات المتقدمة، ومراكز التميز، وأفرع للجامعات في كلا الدولتين، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية”واس”.

الحوكمة الإلكترونية

كما سيتعاون الجانبان في مجال الحوكمة الإلكترونية، والبنية التحتية الذكية، والصحة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني. بالإضافة إلى تعزيز الشراكة في مجال البحث والابتكار الرقمي باستخدام التقنيات الناشئة. مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والحوسبة السحابية، والألعاب، والبلوك تشين.

التوسع في الاستثمارات التقنية

بينما ستعمل المذكرة على دعم ابتكارات مشتركة بين المملكة وباكستان، من خلال تمكين رواد الأعمال والمؤسسات من التوسع في الاستثمارات التقنية ورأس المال الجريء. وتطوير البنية الرقمية، وتشجيع المشاركة في الفعاليات الدولية، من خلال تعزيز الاتصال. بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر شبكات الألياف البصرية ومراكز البيانات والبنية التحتية للحوسبة السحابية، علاوةً على تشجيع المشاركة في الفعاليات الدولية.

اتفاقية التجارة الحرة

وكان مجلس التعاون لدول الخليج، قد وقع اتفاقية التجارة الحرة مع جمهورية باكستان الإسلامية، لتعزيز التجارة البينية والتعاون الاقتصادي. بين دول الخليج وجمهورية باكستان، وإزالة ما يواجهها من معوقات.

جاء توقيع الاتفاقية يأتي في إطار العلاقات التاريخية الوثيقة للمضي قدماً في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع جمهورية باكستان الإسلامية.

تسهيل تدفق ودخول السلع والخدمات

وتهدف الاتفاقية لتسهيل تدفق ودخول السلع والخدمات بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية باكستان من خلال إزالة وتخفيض الرسوم الجمركية. على السلع، وفتح السوق لنفاذ الخدمات، وتشجيع وحماية الاستثمارات.

14 فصلاً

وتتكون الاتفاقية من 14 فصلاً، أبرزها: السلع، والخدمات، والاستثمار، والتجارة الإلكترونية، والإجراءات الجمركية، وتسوية المنازعات، والمنافسة. والمعالجات التجارية، والملكية الفكرية، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

مقالات ذات صلة:

المملكة وباكستان توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في خدمات النقل الجوي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.