منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سوق أبوظبي يطلق أول بورصة إلكترونية في العالم لتداول أرصدة الكربون

تعاون سوق أبوظبي العالمي، اليوم الثلاثاء، مع AirCarbon Exchange (ACX)؛ لإطلاق أول بورصة إلكترونية في العالم لتداول أرصدة الكربون وغرفة المقاصة الخاصة به في العاصمة أبوظبي.

أول بورصة إلكترونية في العالم

ومن المقرر أن يصبح سوق أبوظبي العالمي سلطة قضائية تنظم أرصدة الكربون كسلع لتجارة أرصدة الكربون وتعويضات الانبعاثات، وإصدار تراخيص التداول لتشغيل أسواق السلع فورية الدفع ومشتقات السلع، وفقًا للورقة الاستشارية التي تم نشرها مؤخراً.

اقرأ المزيد:
“الرقابة المالية” و”الشباب والرياضة” يدشّنان أول استراتيجية للتثقيف المالي غير المصرفي
تجارة الكربون

وسيتيح الإطار التنظيمي للشركات تداول وتمويل تجارة الكربون كما هو الحال مع تداول الأصول المالية التقليدية، وبالتالي زيادة نسبة المشاركة والاستثمار في برامج الحد من الكربون وتعويضه.

AirCarbon Exchange (ACX)

وستنشئ ACX هذه المنصة، والتي يتوقع إطلاقها في عام 2022، وستخضع المنصة لسوق أبوظبي العالمي.

اقرأ أيضًا:
أسواق المال الخليجية تختتم تعاملاتها على ارتفاع جماعي
غرفة مقاصة

وتهدف ACX إلى إنشاء غرفة مقاصة منظمة خاصة بتداول الكربون، والتي ستعرف باسم ACX Clearing Corporation لأغراض الحفظ والمقاصة والتسوية لسلعة الكربون ومشتقاتها.

دفتر الحسابات الموزع

وتنوي ACX مبدئيًا الاعتماد على تقنية “دفتر الحسابات الموزع” إلى جانب الطريقة التقليدية لتداول السلع، لإنشاء أرصدة كربونية للتداول الفوري عبر ترميز الأصول الافتراضية.

اقرأ المزيد:
الرقابة المالية تُبرم خطاب تعاون مع الأمم المتحدة للمرأة لتعزيز تمكينها
عقود أرصدة الكربون الآجلة

وتخطط ACX لتقديم عقود أرصدة الكربون الآجلة كمشتقات سلع للتداول، في مرحلة مقبلة، وسيتم حفظ جميع الرموز الرقمية لدى غرفة المقاصة وتسويتها باستخدام العقود الذكية للبلوك تشين، التي ستقدم تسوية في الوقت الفعلي لجميع المعاملات الفورية.

منتجات الطاقة النظيفة

وتعتزم ACX توسيع نطاق عمل منصة التداول؛ لتشمل منتجات الطاقة النظيفة إلى جانب أرصدة الكربون.

أسواق المال الخليجية تختتم تعاملاتها على ارتفاع.. وبورصة البحرين تُسجّل تراجعًا
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.