منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

روسيا تنهي 2023 بمزيد من التخفيضات في صادرات النفط

قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم الأحد، إن بلاده ستزيد من تخفيضات صادرات النفط في ديسمبر الجاري 2023.

 

قد يعجبك.. أسعار النفط تتراجع رغم قرارات الخفض الطوعي للإنتاج.. لماذا؟

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن المسؤول الروسي قوله: “إن روسيا ستزيد تخفيضاتها لصادرات النفط في ديسمبر في إطار اتفاق “أوبك+”.

أكد ألكسندر نوفاك، في وقت سابق، أن بلاده جزء من منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يطلق عليه أحيانًا “أوبك الغاز”، مشيرًا إلى عدم وجود خطط لإنشاء اتحاد دولي للغاز الطبيعي على غرار منظمة البلدان المصدرة للبترول.

يأتي ذلك بينما يعتبر  محللون أن موعد تخفيض الإنتاج، يأتي أبكر من تعهد سابق لموسكو لتخفيض الإنتاج، في إطار المساعي الرامية لتدعيم أسعار الخام.

 

مواصلة خفض إنتاج النفط

وفي نهاية الشهر الماضي، وافق تحالف “أوبك بلس” على خفض الطوعي للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًّا خلال بداية العام المقبل 2024.

قررت 8 دولة خفض الإنتاج بإجمالي نحو2.2 مليون برميل منها 1.5 مليون برميل يوميًّا من السعودية وروسيا معًا. حيث قررت تمديد الخفض الطوعي الحالي لإنتاجها من النفط البالغ مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من العام المقبل. بعد أن كان من المقرر أن ينتهي في ديسمبر الجاري.

خفض إنتاج النفط
خفض إنتاج النفط

كما قررت روسيا أيضًا تمديد خفض تصدير الخام بمقدار 300 ألف برميل يوميًّا. بالإضافة إلى تقليص صادرات الوقود 200 ألف برميل يومياً.

كذلك قررت العراق خفضًا إضافيًّا بمقدار 220 ألف برميل يومياً في الربع الأول من 2024. كما وافقت الإمارات على خفض إنتاجها من النفط 163 ألف برميل يوميًّا.

في حين أقرت الكويت خفض إنتاجها من النفط 135 ألف برميل يوميًّا. علاوة على ذلك أقرت كازاخستان تقليص إمداداتها 82 ألف برميل يوميًّا، والجزائر 51 ألف برميل يوميًّا، وعمان بنحو 42 ألف برميل يومياً.

إعادة التخفيضات تدريجيًا وفقًا لظروف السوق

وتدخل قرارات الخفض حيز التنفيذ بدءًا مطلع يناير المقبل وحتى نهاية مارس 2024. على أن يتم بعد ذلك. إعادة هذه التخفيضات تدريجيًّا، وفقًا لظروف السوق.

ويبلغ إنتاج تحالف “أوبك بلس” حاليًّا نحو 43 مليون برميل يوميًّا – ما يعادل 40% من الإمدادات العالمية. ما يعكس بالفعل خفضًا بحوالي 5 ملايين برميل يومياً.

مقالات ذات صلة:

المملكة تقود جهود الحد من انبعاثات قطاع النفط والغاز

وزير الطاقة: تخفيضات النفط الطوعية مستمرة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.