منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

توقيع اتفاقية لتنفيذ برنامج دبلوم علوم المخطوطات بجامعة طيبة

برعاية أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة طيبة ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية، اليوم لإنشاء برنامج دبلوم علوم المخطوطات.

 

قد يعجبك..تدريب قائدي مركبات تطبيقات النقل الموجّه على معالم المدينة المنورة

 

مضمون الاتفاقية

وقع الاتفاقية الدكتور عبد العزيز بن عبد الله المغلوث، رئيس جامعة طيبة، والدكتور فواز بن عبد الله السلمي، مدير مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية.

وبموجب الاتفاقية، سيتعاون الطرفان في تقديم برنامج دبلوم علوم المخطوطات، والذي يهدف إلى تأهيل الدارسين ليكونوا قادرين على فهم ودراسة المخطوطات العربية والإسلامية، وحفظها وصونها.

ويتضمن البرنامج مجموعة من المقررات الدراسية التي تغطي مختلف جوانب علم المخطوطات. مثل: تاريخ المخطوطات العربية والإسلامية، وعلوم المخطوطات، والقراءات القرآنية، والوثائق التاريخية.

ومدة البرنامج 12 شهراً، ويمنح الخريجون شهادة دبلوم معتمدة من جامعة طيبة ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية.

 

تطوير علم المخطوطات

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، قال الدكتور المغلوث: “إن هذا البرنامج يُعد ثمرة تعاون بين جامعة طيبة ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية. بينما يعكس اهتمامهما المشترك بعلوم المخطوطات، وحرصهما على تأهيل الكوادر المتخصصة في هذا المجال.”

وأضاف: “إن هذا البرنامج سيسهم في تعزيز الدراسات المخطوطية في المملكة العربية السعودية، ودعم جهود الحفاظ على التراث المخطوط.”

من جانبه، قال الدكتور السلمي: “إن مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية يُعد من أهم المؤسسات المتخصصة في مجال المخطوطات في العالم. كما أننا سعداء بالتعاون مع جامعة طيبة في تقديم هذا البرنامج المهم.”

وأضاف: “إن هذا البرنامج سيساهم في إثراء الحركة العلمية في مجال المخطوطات، وإعداد الكوادر المتخصصة في هذا المجال”.

 

علم المخطوطات

هو علم يهتم بدراسة المخطوطات، وهي الكتب والوثائق التي تم نسخها باليد قبل اختراع الطباعة. كما يشمل علم المخطوطات دراسة تاريخ المخطوطات، وطرق كتابتها ونسخها، وتحليل محتواها، وحفظها وصونها.

وهناك عدة فروع لعلم المخطوطات، منها: علم تاريخ المخطوطات. علم تحليل المخطوطات وعلم ترميم المخطوطات.

 

مقالات ذات صلة:

اليوم العالمي للغة العربية.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعرض مخطوطات عربية نادرة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.