منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تقدم خدمات التمويل والإقراض والاستشارات|جهات داعمة لرواد الأعمال في السعودية

الجهات الداعمة لرواد الأعمال في السعودية كثيرة ومتعددة؛ بعضها قديم، وذو قدم راسخة في هذا المجال، وبعضها الآخر استُحدث مؤخرًا، لا سيما بعد إطلاق رؤية 2030، وعزمها الأكيد على إيلاء رواد الأعمال مكانة كبرى، والعمل على زيادة وتعزيز مساهمتهم في هذا الاقتصاد الوطني.

إنفوجرافيك: 4 جهات داعمة لرواد الأعمال في الجزائر
جهات داعمة لرواد الأعمال في السعودية

وتتنوع خدمات هذه الجهات ما بين خدمات فنية وأخرى مادية؛ فبعض هذه الجهات يقدم خدمات مالية كالتمويل والإقراض وخلافه، وبعضها الآخر يقدم خدمات فنية مثل الاستشارات والتدريب، والتأهيل المهني.

إنفوجرافيك: 4 جهات داعمة لرواد الأعمال في المغرب

وهكذا تعمل هذه الجهات على تغطية احيتاجات رواد الأعمال، على الشقين الفني/ الإداري والمادي/ التمويلي.

أهم الجهات الداعمة لرواد الأعمال في السعودية

ويرصد موقع «الاقتصاد اليوم»، أهم الجهات الداعمة لرواد الأعمال في السعودية، وذلك على النحو التالي..

صندوق «هدف»

يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، على توفير الكوادر السعودية الشابة من الجنسين المزودة بالعلم، والمدربة؛ حتى يحقق الوصول إلى الهدف الاستراتيجي وهو توطين الوظائف، وذاك القرار ينطوي على فوائد اجتماعية، واقتصادية وغيرها.

هدف
هدف

ويسعى صندوق هدف إلى تحقيق هذه الاستراتيجية السعودية العامة من خلال مسارين كبيرين؛ هما: التدريب والتوظيف؛ فيبدأ، أولًا، بتدريب شباب وبنات المملكة وإكسابهم أحدث المهارات، ثم، في مرحلة تالية، يعمل على توظيفهم، أو مساعدتهم في الحصول على الوظائف المناسبة.

أهداف الصندوق

يهدف صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إلى دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية، وتوظيفها في القطاع الخاص، لكي يتمكن من ذلك يتبع ما يلي:

تقديم الإعانات؛ من أجل تأهيل القوى العاملة الوطنية، وتدريبها، وتوظيفها في القطاع الخاص.

المشاركة في تكاليف تأهيل القوى العاملة الوطنية، وتدريبها على وظائف القطاع الخاص.

تحمل نسبة 30% من الأجر الشهري للموظف في القطاع الخاص بعد تأهيله وتدريبه، على أن يتحمل الصندوق هذه النسبة لفترة لا تزيد على سنتين.

دعم تمويل برامج ميدانية ومشاريع وخطط ودراسات تهدف لتوظيف السعوديين وإحلالهم محل العمالة الوافدة.

تقديم قروض لمنشآت تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية الخاصة، التي تؤسس في المملكة، والمنشآت القائمة بغرض توسعة نشاطها، أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.

إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بأنشطة الصندوق في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العاملة الوطنية، وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمنشآت تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها.

برنامج طموح

يعد برنامج طموح، إحدى الركائز الأساسية لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية لتطوير الكوادر البشرية السعودية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

والبرنامج أطلقته شركة إعمار المدينة الاقتصادية، المطور الرئيسي للمدينة الاقتصادية، كإحدى مبادراتها الاجتماعية في إطار تكامل الأدوار بين القطاعين العام والخاص؛ للمساهمة في تنمية مهارات الشباب والشابات الباحثين عن العمل، وسد فجوة التعليم واحتياجات سوق العمل.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:

دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وضمان نموها.

رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي.

توفير العديد من الفرص الوظيفية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تعزيز فرص المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الدخول للأسواق الجديدة.

وتعد ال5 جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة، ولا شك أن المملكة حافلة بالعديد من الجهات الداعمة، سواءً من الناحية المالية أو التمويلية أو على صعيد الاستشارات وما إلى ذلك، ولن يعدم رائد الأعمال السعودي الجهات التي تدعمه وتعمل على الدفع بمشروعه قدمًا، بيد أننا لم نقصد الاستقصاء قدر ما أردنا الإشارة إلى بعض هذه الجهات فحسب.

هيئة «منشآت»

يعتبر إطلاق إنشاء هيئة «منشآت» ترجمة للاهتمام الكبير الذي أولته المملكة لريادة الأعمال، وكي تساعدها في تسهيل الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعزيز روح المبادرة لدى أبناء وبنات السعودية.

منشآت
منشآت

وتسعى الهيئة إلى تحقيق الأهداف التالية: نشر ثقافة ريادة الأعمال، زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي، صنع مزيد من فرص العمل عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أكاديمية «منشآت»

أكاديمية أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»؛ لتطوير وبناء القدرات والمهارات لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت.

وتقدم أكاديمية منشآت العديد من البرامج التدريبية المتنوعة التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو، والتوسع، والاستدامة، وترفع من كفاءاتهم الإدارية والمالية والفنية.

وتهدف الأكاديمية إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال، وتنمية قدرات ومهارات رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

هيئة «مدن»

تعمل هيئة “مدن” بشكل متواصل وبالتكامل مع القطاعين العام والخاص على تطوير خدماتها ومنتجاتها؛ لتحقيق رضا شركائها؛ من خلال الإجراءات الميسّرة والمحفزّات التي توفرها بمدنها الصناعية، والتي تسهم في تقليل التكلفة التشغيلية، وتقليص الفترة الزمنية لبدء أنشطتهم الإنتاجية واستدامة أعمالهم، مع إمكانية تحقيق أكبر عائد استثماري ممكن.

تعمل الهيئة على تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحوّل الرقمي في القطاع الصناعي؛ حيث أطلقت برنامج الإنتاجية الوطني بالشراكة مع صندوق التنمية الصناعية السعودي ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية KACST؛ لمساعدة المصانع في تحقيق أعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية وتبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

وتم زيادة معدلات تغطية المدن الصناعية بالإنترنت عالي السرعة، وإيصال خدمات الجيل الخامس “5G” بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركات الاتصالات في المملكة.

تحتضن المدن الصناعية 517,242 ألف عامل وموظف منهم 185 ألف موظف سعودي و17 ألف موظفة سعودية، يعملون في مختلف الصناعات والمجالات، مثل المنتجات الغذائية، المشروبات، المنتجات والمستلزمات الطبية، المعادن، مواد البناء، المواد الكيميائية ومنتجاتها، المنتجات النفطية المكررّة، المنسوجات، الجلود، المعدات والمكائن، والمركبات والمقطورات، بالإضافة إلى المنتجات المطاطية والبلاستيكية، وصناعة الحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية.

وتعمل الهيئة على تعزيز دور المرأة في التنمية الصناعية وزيادة حجم الاستثمارات النسائية بالقطاع من 1% إلى 20% بحلول العام 2030، مع توفير جميع المنتجات والخدمات التي تساعدهن في تأدية دورهن التنموي في الاقتصاد الوطني، كما تم زيادة أعداد السعوديات العاملات في المدن الصناعية بنسبة تقارب 120% من 7860 موظفة إلى ما يقارب 17 ألف سعودية بنهاية عام 2020م.

معهد ريادة الأعمال الوطني

يأتي إنشاء معهد ريادة الأعمال الوطني «ريادة»، انطلاقًا من برنامج الشراكات الاستراتيجية الذي تتبناه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وبالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي أصبحت فيما بعد «وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية»؛ وذلك بهدف توفير فرص عمل لشباب الوطن عبر تشجيعهم وتمكينهم من دخول سوق العمل وممارسة العمل الحر.

يحقق معهد ريادة الأعمال الوطني «ريادة» هذه الأهداف، من خلال توفير التدريب والتأهيل اللازم لرواد الأعمال والراغبين في دخول مجال العمل الحر بشكل عام، وتقديم الاستشارات والإرشاد، بالإضافة إلى احتضان المشاريع، والمساعدة في الحصول على التمويل، فضلًا عن تسهيل الإجراءات الحكومية بواسطة نخبة من المتخصصين.

ومعهد ريادة الأعمال الوطني هو عبارة عن تنظيم وطني مؤسسي مستقل غير ربحي، وساهم في تأسيسه مجموعةٌ سداسية قوية ممثلة في شركة الصناعات الأساسية (سابك)، شركة أرامكو السعودية، شركة الاتصالات السعودية، مصرف الإنماء، بنك التنمية الاجتماعية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

الأهداف

ويهدف معهد «ريادة» إلى ما يلي؛

نشر ثقافة العمل الحر بين أفراد المجتمع، وبناء سلوك إيجابي نحو ممارسته.

تطوير برنامج وطني لريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والناشئة.

تأهيل كوادر بشرية متخصصة في مجال ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والناشئة.

تمكين رواد الأعمال والمختصين من مسايرة المستجدات في مجال ريادة الأعمال والعمل الحر.

توفير فرص وظيفية للشباب والشابات، من خلال مشاريعهم الخاصة.

مركز واعد

يأتي تأسيس مركز «واعد»، ضمن حلقة في سلسلة طويلة تطلقها شركة أرامكو لدعم أبناء وبنات المملكة؛ حيث أخذت الشركة على عاتقها، وحتى قبل نشوء فكرة المسؤولية الاجتماعية، أداء واجبها الوطني مكونة بذلك لنفسها تراثًا من النشاطات، جعلها شركة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وكان تأسيس هذا المركز، أبرز علامات أداء الشركة لواجبها تجاه مجتمعها، والتزامها بمبادئ ومعايير المسؤولية الاجتماعية؛ حيث تتبنى دعم الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية، ودعم المشاريع التي توفر قيمة حقيقية للمجتمع السعودي، والتي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنمية الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل نوعية، وتنويع اعتماد المملكة على النفط والغاز.

وتمكن مركز واعد، خلال مسيرته الحافلة، من دعم أكثر من 100 مشروع ريادي متنوع بالمملكة؛ حيث يقدم المركز الدعم المالي للأفكار الجديدة والمشاريع الناشئة، كما يحرص على اقتناص الأفكار والمشاريع المتميزة والتي من شأنها تحريك عجلة التنمية بـأيدٍ سعودية من شباب وشابات طموحين.

ونجح مركز واعد في دعم قطاعات متنوعة وفي مجالات متعددة، مثل دعم أكثر من 13 مشروعًا في قطاع الغاز والزيت، و14 مشروعًا في قطاع الرعاية الصحية، وأكثر من 3 مشاريع حتى الآن في مجال تصنيع الأغذية، بالإضافة إلى 6 مشاريع في قطاع التعليم، و أكثر من 3 مشاريع في قطاع الترفيه والخدمات الصناعية وغيرها من القطاعات، مثل التكنولوجيا والتصنيع والطاقة، ويأتي هذا التنوع تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

أَنشأ مركز «واعد» حاضنة للأعمال التجارية الخاصة برواد الأعمال الذين تدعمهم، ويتم، من خلال هذه الحاضنة، تقديم الدعم المطلوب للمنشآت التي تكون في المرحلة المُبكرة وتحتاج لرعاية خاصة.

ويُقدم في هذه الحاضنة كذلك، الدعم اللوجستي، مثل؛ المكاتب، وكل المرافق والخدمات المساندة والمعدات اللازمة لرواد الأعمال ومشاريعهم الناشئة، إضافة إلى التدريب والإرشاد.

مركز دلني للأعمال

أُنشئ مركز دلني للأعمال بالرياض في الربع الأول من عام 2016م؛ وذلك بهدف تحقيق الرؤية الخاصة ببنك التنمية الاجتماعية؛ ليقدم حزمة من الخدمات غير المالية لأصحاب المنشآت الصغيرة، والتي تتنوع ما بين التدريب والاستشارات والإرشاد.

ويسعى المركز إلى تقديم خدماته في مجال ريادة الأعمال، والتوعية بالعمل الحر، والتدريب المنهجي، والتدريب الموجه، وبناء القدرات المؤسساتية للعاملين في القطاع، والإرشاد النوعي.

ويهدف مركز دلني للأعمال كذلك، إلى زيادة قدرة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على توليد الوظائف، ومساعدة أصحاب هذه المنشآت لزيادة أرباحها، كما يطمح، في الوقت ذاته، إلى تقديم حزمة متكاملة من الخدمات المساندة غير المالية للمشاريع التي تواجه تحديات؛ وذلك من خلال خبرات علمية وعملية وشراكات عالمية مع جهات داعمة للمنشآت الصغيرة.

وتأسس مركز دلني للأعمال على مبادئ وقيم أساسية تقود إلى تقديم الدعم غير المادي؛ أملًا في أن تساعد هذه الخدمات أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافهم، والتغلب على التحديات التي تواجههم.

ويتمحور الهدف الرئيسي للمركز حول تنمية رواد الأعمال من خلال تدريبهم وإرشادهم، ومن ثم تقييم مستوى تقدمهم، وتحويل المنشآت الصغيرة إلى منشآت أكبر لديها القدرة على التصدير.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.