منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تركيا تطالب بالتركيز على إصلاح منظمة التجارة العالمية

دعا وزير التجارة في تركيا، عمر بولات، إلى التركيز على إصلاح منظمة التجارة العالمية، مؤكدًا على أهمية ذلك في معالجة التحديات العالمية مثل تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي.

 

قد يعجبك..اليوم.. انطلاق المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية

 

وقال عمر بولات وزير التجارة التركي في تصريحات على هامش مشاركته  في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي تحتضنه دولة الإمارات، أن بلاده تشدد على ضرورة  إصلاح منظمة التجارة العالمية واتخاذ خطوات ملموسة لإنشاء آلية كاملة وفعالة لتسوية المنازعات، موضحًا أن تركيا تسعى من خلال مشاركتها في المؤتمر على إحراز تقدم في المحادثات بشأن الإعانات الزراعية ومصائد الأسماك.

عمر بولات يؤكد إيمان تركيا بالنظام التجاري متعدد الأطراف

 

وتواجه منظمة التجارة العالمية “أزمة وجودية” بسبب عدم قدرتها على التكيف مع التطورات العالمية. مؤكدًا على ضرورة إجراء إصلاحات جوهرية لضمان فعاليتها.

وشدد وزير التجارة التركي عمر بولات على أهمية دور منظمة التجارة العالمية في تعزيز التجارة الحرة والعادلة. ودعا إلى إصلاحها لجعلها أكثر قدرة على الاستجابة للتحديات العالمية.

كما شدد بولات، على إيمان بلاده الراسخ بأهمية النظام التجاري متعدد الأطراف المبني على القواعد. والذي يضع منظمة التجارة العالمية في جوهره. بينما وصف هذا النظام بـ “الركيزة شديدة الأهمية لتحسين الرخاء العالمي والمشاركة فيه بشكل عادل”.

 

 

النظام التجاري متعدد الأطراف يواجه العديد من التحديات

 

وأشار بولات إلى أن النظام التجاري متعدد الأطراف يواجه العديد من التحديات. مثل الحمائية التجارية وازدياد النزاعات التجارية بين الدول. بينما دعا إلى العمل معًا لتعزيز هذا النظام وضمان استمراره في لعب دور هام في تحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم.

وتعد هذه التصريحات جزءًا من الجهود الدولية المتزايدة لإصلاح منظمة التجارة العالمية. حيث تواجه المنظمة انتقادات متزايدة بسبب عدم فعاليتها في معالجة التحديات العالمية.

ويشار إلى أن منظمة التجارة العالمية تأسست عام 1995، وهي تهتم بتحرير التجارة العالمية وتنظيمها. وتضمن 164 دولة عضوًا. بينما تواجه المنظمة العديد من التحديات، منها صعوبة حل النزاعات التجارية بين الدول الأعضاء. وعدم قدرتها على مواكبة التطورات العالمية. بالإضافة إلى عدم قدرتها على معالجة قضايا مثل تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي.

وتطالب العديد من الدول بإصلاح منظمة التجارة العالمية لجعلها أكثر قدرة على الاستجابة للتحديات العالمية. بينما تشير تصريحات وزير التجارة التركي إلى حرص تركيا على المشاركة في الجهود الدولية لإصلاح منظمة التجارة العالمية.

 

مقالات ذات صلة..

أردوغان: نسعى لرفع التبادل التجاري بين تركيا والإمارات إلى 50 مليار دولار

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.