منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

بنك قطر: الفيدرالي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة بمقدار 100-125 نقطة في 2024

توقع بنك قطر الوطني QNB أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 إلى 125 نقطة أساس على مدار العام الحالي، بدءًا من يونيو المقبل.

قد يعجبك.. بنك قطر الوطني: منطقة اليورو مهددة بالركود بسبب الحرب في أوكرانيا

ويرجع هذا التوقع إلى تحسن توقعات التضخم، حيث تراجع من ذروته في سبتمبر 2022، ويتوقع أن يشهد مزيدًا من الاعتدال في الأشهر المقبلة. كما يتوقع أن يتجه الاستهلاك الأمريكي للاعتدال على خلفية البيئة غير المواتية للدخل الحقيقي والرياح المعاكسة الناجمة عن التشديد النقدي خلال عامي 2022 و2023.

 

تأثير الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ويعتقد أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد تمنع أيضًا البنك من اتخاذ إجراءات جريئة أو مفاجأة الأسواق أكثر مما ينبغي. حيث يميل البنك الاحتياطي خلال سنوات الانتخابات الرئيسية إلى اتباع المسار المرسوم، وتجنب التحركات الدراماتيكية.

 

كما أشار التقرير إلى ثلاثة عوامل رئيسية تدعم توقعات تخفيضات أسعار الفائدة، وجاءت كالأتي:

 

تراجع معدلات التضخم: بلغ تضخم أسعار المستهلكين ذروته في سبتمبر 2022، وتباطأ ليقترب من 3 بالمئة في الأشهر الأخيرة. لكنه لا يزال بعيدًا عن نسبة 2 بالمئة المستهدفة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

اعتدال الاستهلاك الأمريكي: من غير المرجح أن يستفيد المستهلكون الأمريكيون من نفس العوامل المواتية التي دعمت الدخل. المتاح في 2023، لأن الضغوط التضخمية هدأت ولا تزال أسعار الفائدة مرتفعة.

الأجندة السياسية: قد تمنع الأجندة السياسية أيضًا البنك من اتخاذ إجراءات جريئة أو مفاجأة الأسواق أكثر مما ينبغي. حيث يميل البنك الاحتياطي خلال سنوات الانتخابات الرئيسية إلى اتباع المسار المرسوم، وتجنب التحركات الدراماتيكية.

 

كما يتوقع أن يبقي البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة الأساسي دون تغيير في اجتماعي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. في مارس ومايو 2024، ثم يبدأ بخفض أسعار الفائدة في الربعين الثاني والثالث من العام الحالي.

 

تأثيرات إيجابية

في حين يتوقع أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى موجة من التفاؤل في أسواق الأسهم والسندات. حيث أن الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة على النقد يحفز عودة المخصصات للاستثمارات التي تتسم بقدر أكبر من المخاطر.

مقالات ذات صلة:

البنك المركزي القطري: نتوقع نمو اقتصاد البلاد بنسبة 3.5% العام الجاري

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.