منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

المملكة وكندا تتفقان على عودة تبادل الوفود التجارية

أعلن اتحاد الغرف السعودية اليوم الخميس، إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي واستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية بين قطاعي الأعمال في المملكة وكندا.

 

قد يعجبك..3 تحالفات دولية تفوز برخص استكشاف خامات معدنية في السعودية

وجاء قرار اتحاد الغرف السعودية باستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية بين قطاعي الأعمال في المملكة وكندا، بعد 5 سنوات من تعليق الاتحاد نشاط مجلس الأعمال المشترك والبعثات والوفود التجارية. كما جاء قرار السعودية بإعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي مع كندا بمثابة خطوة إيجابية نحو تحسين العلاقات بين البلدين.

أنشطة وفعاليات تجارية بين السعودية وكندا

في عام 2018، أعلنت السعودية تعليق تبادل الوفود التجارية مع كندا، وذلك احتجاجًا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الكندي آنذاك، جاريد لين، فيما جاء قرار المملكة بتعليق تبادل الوفود التجارية مع كندا بمثابة تصعيد في التوتر بين البلدين، الذي بدأ في عام 2017.

وتعد السعودية وكندا من أهم الشركاء التجاريين في العالم، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2022. قرابة 3.5 مليار دولار أمريكي. بينما توقع أن يؤدي إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي بين السعودية وكندا إلى تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

ومن المنتظر أن يقوم مجلس الأعمال السعودي الكندي منصة لرجال الأعمال السعوديين والكنديين للتعريف والترويج لأنشطتهم وإقامة شراكات تجارية. فضلاً عن فتح مجالات نوعية جديدة للتعاون الاقتصادي وتسهيل التفاعل المستمر بين قطاعي الأعمال بالبلدين وتبادل المعلومات حول الفرص والأسواق وتنظيم المعارض والمؤتمرات وزيارات الوفود التجارية.

 

رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي
رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي

 

بلغت صادرات السعودية إلى كندا خلال عام 2022، قرابة 1.5 مليار دولار أمريكي. وشكلت المنتجات البترولية 90% من هذه الصادرات. تليها المنتجات الكيميائية بنحو 5%، ثم المنتجات المعدنية بنحو 3%.

في حين بلغت واردات المملكة من كندا خلال عام 2022، قرابة 2 مليار دولار أمريكي. وشكلت السيارات وقطع الغيار 40% من هذه الواردات. تليها الآلات والمعدات بنحو 25%، ثم المنتجات الزراعية بنحو 15%.

وتتمثل مجالات التعاون التجاري بين السعودية وكندا في الطاقة حيث تمتلك المملكة احتياطيات هائلة من النفط والغاز. بينما تمتلك كندا احتياطيات هائلة من النفط الصخري. كما تمتلك قاعدة صناعية متطورة. بينما تمتلك كندا قدرات تكنولوجية عالية في العديد من المجالات الصناعية. فيما تمتلك سوقًا كبيرًا للمنتجات الزراعية. بينما تمتلك كندا قدرات زراعية عالية.

 

مقالات ذات صلة:

السعودية تشارك في منتدى دافوس 2024 لمناقشة التحديات العالمية

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.