منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

«العمل الدولية»: العالم بحاجة لاستثمار 1.2 تريليون دولار لسد فجوة وباء كورونا

أكدت منظمة العمل الدولية، أنه لضمان الحماية الاجتماعية الأساسية وسد الفجوة التي تفاقمت بسبب وباء كورونا، ولأمن الدخل الأساسي والوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية للجميع في عام 2020، يجب على دول العالم استثمار حوالي 1.2 تريليون دولار، أو ما يعادل 3.8% من ناتجها المحلي الإجمالي.

الحماية الاجتماعية

وأوضحت أن فجوة تمويل الحماية الاجتماعية زادت بنحو 30% منذ ظهور الجائحة؛ نتيجة انخفاض الناتج المحلي الإجمالي، وللحاجة المتزايدة لخدمات الرعاية الصحية وتأمين الدخل للعمال الذين فقدوا وظائفهم أثناء الإغلاق.

الوضع مريع

وقالت: «الوضع مريع بشكل خاص في البلدان منخفضة الدخل، التي ستحتاج إلى إنفاق ما يقرب من 16% من ناتجها المحلي الإجمالي لسد الفجوة أي حوالي 80 مليار دولار»، لافتة إلى أنه «على المستوى الإقليمي، فإن العبء النسبي لسد الفجوة مرتفع بشكل خاص في وسط آسيا وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء، وذلك ما بين 8 إلى 9% من ناتجها المحلي الإجمالي.

اقرأ المزيد:

جائحة كورونا تفرض نظامًا عالميًا جديدًا

45% مزايا اجتماعية

وأشارت إلى أنه في الوقت الحالي لا تتم تغطية سوى 45% من سكان العالم فعليًا بمزايا اجتماعية واحدة على الأقل؛ في حين أن هناك أكثر من 4 مليارات نسمة غير محميين تمامًا.

موارد غير كافية

من جهته، أوضح شهرشوب رضوي؛ مدير إدارة الحماية الاجتماعية بالمنظمة، أن الموارد المحلية للبلدان خاصًة منخفضة الدخل غير كافية، وسد فجوة التمويل السنوية يتطلب موارد دولية قائمة على التضامن العالمي، مؤكدًا أن التعبئة على المستوى الدولي يجب أن تكمل الجهود الوطنية.

سد فجوة التمويل

وأكد رضوي؛ أن المؤسسات المالية الدولية ووكالات التعاون الإنمائي قدمت بالفعل العديد من الحزم المالية؛ لمساعدة حكومات البلدان النامية على معالجة الآثار المختلفة للأزمة، منوهًا بأن هناك حاجة إلى مزيد من الموارد لسد فجوة التمويل ولا سيما في البلدان منخفضة الدخل.

اقرأ أيضًا:

رانيا المشاط: كورونا أثر على فرص النمو بالقارة الإفريقية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.