منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

السعودية تبدأ رسميًا تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع

0

أعلن اتحاد الغرف السعودية عن انضمام المملكة، إلى عضوية المجلس العالمي لدفتر الإدخال المؤقت للبضائع WATAC، في خطوة تعتبر رسمية في تطبيق نظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet ابتداءً من شهر يونيو المقبل.

 

قد يعجبك..اتحاد الغرف السعودية: تحالفات تجارية مع مصر سترى النور قريبًا

تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع

بهذا التحديث، تكون المملكة قد أصبحت الدولة رقم 80 على مستوى العالم التي تطبق هذا النظام الجمركي الدولي.

ويعد نظام دفتر الإدخال المؤقت للبضائع ATA Carnet وثيقة جمركية دولية، تسهل الاستيراد المؤقت للسلع لمدة عام واحد على الأكثر، دون الحاجة إلى دفع أية رسوم أو ضرائب أو الخضوع لأي إجراءات جمركية.

شروط نظام الإدخال المؤقت للبضائع

ويشترط في هذا النظام إعادة استيراد البضائع أو تصديرها خلال الفترة المحددة، ويغطي النظام مجموعة واسعة من البضائع.

رؤية السعودية 2030

وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع تطلعات رؤية السعودية 2030 في تعزيز مكانتها كوجهة دولية للفعاليات والأنشطة الاقتصادية والرياضية والثقافية والسياحية، وتعزيز البيئة الاستثمارية الجاذبة.

اتحاد الغرف السعودية

وفقًا لهذا الإعلان، سيكون اتحاد الغرف السعودية هو الجهة الوطنية الوحيدة المسؤولة عن تنفيذ النظام وفقًا لشروط اتفاقية إسطنبول الدولية للإدخال المؤقت.

وسيقوم الاتحاد بإصدار وثيقة دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع للمستفيدين، مما يتيح لهم استيراد بعض السلع بشكل مؤقت دون الحاجة إلى الإجراءات الجمركية التقليدية أو دفع الرسوم والضرائب.

القطاعات الاقتصادية

كما تستفيد العديد من القطاعات الاقتصادية في المملكة من تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع، خاصة قطاعات الترفيه والفنون والمعارض وغيرها. بينما يتيح إدخال البضائع والمنتجات والعينات التجارية والمعدات المهنية دون فرض رسوم جمركية، مما يسهم في إنعاش الفعاليات والمعارض الموسمية ويخفف الأعباء والتكاليف التشغيلية على القطاعات ذات الصلة.

 

المصدر:

واس

مقالات ذات صلة:

موانئ السعودية تشهد نموًا استثنائيًا لحركة البضائع في مارس 2024

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.