منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية|إلغاء اتفاقيات تجارية وتعليق رحلات الطيران العالمية

على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، فرضت عدة دول وشركات عالمية عقوبات متنوعة على روسيا لغزوها أوكرانيا، وأخرها كان قرار أكبر شركة حجوزات طيران على مستوى العالم، بإلغاء اتفاقها مع شركة الطيران الروسية الرسمية “أيروفلوت”، وفي المقابل علقت الشركة رحلاتها مبررة أنها تمر بظروف جديدة.

اقرأ أيضًا:
تفاصيل اللائحة التنفيذية لصندوق الآثار والمتاحف والتراث العمراني

 

ويرصد “الاقتصاد اليوم”، عبر هذا التقرير، تفاصيل هذه العقوبة التي ستؤثر على قطاع السفر والسياحة؛ مما سيضر بالاقتصاد الروسي، الذي بدأ في الانهيار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك رد فعل الجانب الروسي.

 

الحجز العالمي

ألغت شركة التكنولوجيا Sabre، العمود الفقري لشركات الطيران حول العالم، والمختصة بالحجوزات ونظام التوزيع، اتفاقها مع شركة الطيران الروسية “إيروفلوت”؛ الأمر الذي أدى إلى شل قدرة شركة النقل المملوكة للحكومة على حجز مقاعد للركاب.

إزالة من النظام

وأوضحت Sabre، أنها أزالت شركة “إيروفلوت” من نظام التوزيع العالمي الخاص بها، ولن تظهر أكبر شركة طيران في روسيا بأسواقها التي تستخدمها الشركات حول العالم بهدف التسوّق، والحجز، والإفادة من خدمة حجوزات الطيران، ووكالات السفر، ومواقع السفر الإلكترونية”.

اقرأ المزيد:
الحرب الروسية الأوكرانية|EBay توقف تسليم الطلبات في روسيا وأوكرانيا

 

موقف مناهض

وبدوره، قال شون مينكي، الرئيس التنفيذي لشركة Sabre: “نراقب تطور الوضع في أوكرانيا بقلق متزايد.. ونعبّر عن موقفنا المناهض لهذا الصراع العسكري”.

وأوضح مينكي، أن الشركة التكنولوجية توفر الحجوزات، وخدمات الركاب، والعمليات، وتخطيط الشبكة، وأنظمة الإدارة”.

أنظمة آلية

وأكد أن الشركة تُتيح أنظمة تشغيل آلية جوهرية، مثل الأنظمة التجارية، وأنظمة التشغيل، والتخطيط، التي من دونها لا تستطيع شركات الطيران العمل، إلا بالحد الأدنى وبصورة يدوية.

اقرأ أيضًا:
اليونان تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

 

خطوة واحدة

وفي ذات السياق، أكد الخبراء، أن الإزالة من أنظمة التوزيع العالمية (GDS) تعد خطوة واحدة، في حين أن باقي الخدمات التقنية الأخرى المقدمة إلى شركة “إيروفلوت” لاتزال تعمل.

تعليق الرحلات

من جهتها، أعلنت شركة الطيران الروسية “أيروفلوت”، اليوم السبت،  تعليق رحلاتها الدولية اعتبارًا من 8 مارس الجاري، بالتزامن مع العقوبات الغربية الشديدة التي تتعرض لها موسكو على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ المزيد:
«الخطوط الجوية السعودية» تُطلق أول رحلاتها إلى تايلاند

 

ظروف جديدة

وأوضحت الشركة، أن القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الليل (21:00 بتوقيت غرينتش الإثنين) يعود إلى “ظروف جديدة تعوق تسيير رحلات جوية”.

وأشارت أيروفلوت، إلى أنها ستستمر في تسيير الرحلات الداخلية وإلى بيلاروس.

تعليق الرحلات

في المقابل، أوصت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوي، اليوم السبت، كافة شركات الطيران الروسية التي تملك طائرات مستأجرة في الخارج بتعليق رحلات نقل الركاب والبضائع إلى الخارج.

وطالبت الوكالة بتفعيل التوصية، بدءًا من غدًا الأحد، الموافق 6 مارس، فيما ستُفعل من الخارج إلى روسيا بدءًا من 8 مارس 2022.

يُذكر أنه في وقت سابق، أعلنت روسيا عن إغلاق مجالها الجوي أمام طائرات الدول التي فرضت إجراءات تقييدية على رحلات طيرانها المدني.، في حظرت رحلات تسيّرها شركات طيران من 36 دولة بينها بريطانيا وألمانيا، بعد خطوة مشابهة ضد الطائرات الروسية.

اقرأ أيضًا:
ولي العهد يأمر بإنشاء “تروجينا” الوجهة العالمية للسياحة الجبلية في نيوم
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.