منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ولي العهد يأمر بإنشاء “تروجينا” الوجهة العالمية للسياحة الجبلية في نيوم

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة نيوم، بإنشاء “تروجينا” الوجهة العالمية للسياحة الجبلية الجديدة في مدينة “نيوم”.

مدينة نيوم الصناعية أوكساجون

مشروع “تروجينا”

وقال ولي العهد: “سيسهم مشروع (تروجينا) في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر توفير منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع، وتؤكد سعينا لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على عناصر الطبيعة. وستشكل “تروجينا” إضافة مهمة ونوعية للمشاريع السياحية في المنطقة انطلاقاً من الاستثمار الأمثل للتنوع الجغرافي والبيئي لمختلف مناطق المملكة وفق رؤى عصرية متقدمة، وبما يسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني والاستفادة من الثروات الطبيعية وتنميتها وحفظها للأجيال القادمة “.

نيوم-أكبر حديقة مرجانية في العالم
نيوم-أكبر حديقة مرجانية في العالم
اقرأ المزيد:
مساحتها 100 هكتار.. «نيوم» و«كاوست» تتعاونان لإنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم
مدار العام

ومن المقرر أن يُتاح مشروع الوجهة السياحية الجديدة “تروجينا” على مدار العام، وسيشتمل على سلسلة من المنشآت والمرافق، إلى جانب قرية التزلج والمنحدر الخاص بها.

موقع “تروجينا”

وتقع “تروجينا” في المنطقة التي تتميز بمجموعة من أعلى القمم الجبلية في السعودية بارتفاع يصل إلى حوالي 2,600 متر فوق سطح البحر، وتتمركز وسط نيوم على بعد 50 كيلومتراً من ساحل خليج العقبة.

ولي العهد
ولي العهد
اقرأ أيضًا:
مدينة نيوم الصناعية أوكساجون| سمو ولي العهد يُدشن أكبر تجمع صناعي عائم في العالم
تحقيق الاستدامة

وستعمل “تروجينا” على تحقيق الاستدامة، من خلال تقييد جميع أعمال الإنشاء والتشييد بمبادئ نيوم البيئية الصارمة المعتمدة؛ للحد من الأنشطة التي تضر بالمنظومة البيئية.

ستة أحياء

ويتكوّن مشروع “تروجينا” من ستة أحياء وهي: البوابة، والاكتشاف، والوادي، والبحث، والاسترخاء، والمرح، صممت خصيصًا بغرض تقديم أنشطة تلبي مختلف الأذواق والاحتياجات، وسيجري تطويرها وفق مواصفات معمارية تراعي الاستدامة البيئية، وتحافظ على الكائنات الحية باختلافها، وأيضاً تحافظ على الطبيعة واستدامتها.

ولي العهد - ليب22

 

وتتميز المنطقة بالهواء النقي والمناظر الطبيعية الجميلة والتنوع المناخي، حيث تنخفض فيها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في الشتاء، في حين يظل معدل درجة الحرارة على مدار العام أقل بنسبة 10 درجات مئوية عن بقية مدن المنطقة.

اقرأ المزيد:
إنفوجرافيك|مدينة نيوم الصناعية أوكساجون فرص عيش استثنائية تتناغم مع الطبيعة
سلوب ريزيدنسز

وسيحتوى المشروع على المجمع السكني سلوب ريزيدنسز (Slope Residences) الذي يقع على مقربة من منحدر التزلج المطل على البحيرة ويتناغم في تصميمه مع المناظر الطبيعية المحيطة بالمكان، وكذلك باقة من الفلل الفاخرة ذات الإطلالة البانورامية المصممة لتعكس جمال البيئة.

سمو ولي العهد يشارك في فعاليات جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1

الفنادق والمنتجعات الصحية

كما ستتواجد مجموعة من الفنادق والمنتجعات الصحية والعائلية فائقة الفخامة، وكذلك محلات التجزئة والمطاعم، بالإضافة إلى الألعاب الرياضية مثل الرياضات المائية وركوب الدراجات، ومحمية ذات طابع تفاعلي.

اقرأ أيضًا:
«نيوم» تُقيم سلسلة جلسات رقمية بالشراكة مع مبادرة «Think Tech»
أبرز معالم المشروع

ويعد فندق ذا بو (The Bow)، وقرية ذا فولت (The Vault) التي ستُبنى بشكل عمودي داخل الجبال، والمصممة وفق أحدث التقنيات ووسائل الترفيه والضيافة، بوابة الدخول الرئيسية إلى “تروجينا”، إلى جانب بحيرة ضخمة بمياه عذبة، من أبرز معالم المشروع.

التزلج على الجليد

وستنشأ شبكة من مسارات تزلج مختلفة الصعوبات، وتمر بإطلالات رائعة ومتعددة، تسمح للهواة والمحترفين الاستمتاع بالتزلج على الجليد في الهواء الطلق أحد العلامات البارزة في مشروع “تروجينا” على مستوى المنطقة بشكل عام، ودول الخليج العربي بشكل خاص.

معايير عالمية

وسيتم تطوير المشروع وفق معايير عالمية، تشمل إقامة المهرجانات الرياضية والفنية والموسيقية والثقافية ومجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية، وسيجرى الانتهاء من تطوير مشروع “تروجينا” في العام 2026م.

اقرأ المزيد:
وزارة الطاقة السعودية تُبرم مذكرة تفاهم للتعاون مع مشروع نيوم
تصميم استثنائي

وتهدف “تروجينا” إلى تغيير تصور الزوار والساكنين حول الخدمات التي يمكن أن تقدمها المنتجعات الجبلية، وذلك نظراً لتصميمها الاستثنائي والهندسة المعمارية المتقدمة والتقنية التي تدمج الواقع مع العالم الافتراضي.

700 ألف زائر

وتستهدف “تروجينا” استقطاب أكثر من 700 ألف زائر وحوالي 7000 نسمة من السكان الدائمين في “قرية تروجينا” والقطاعات السكنية المجاورة بحلول عام 2030، كما سيوفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، ويضيف 3 مليارات ريال للناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

رؤية نيوم

وتسعى نيوم خلال عام 2022؛ للإعلان عن العديد من المشاريع التي تختلف أفكارها وتتفق في استدامتها ومراعاتها للبيئة وتحقيقها للتوازن، بما يخدم رؤيتها الطموحة للإسهام في تشكيل المستقبل الذي تتكامل فيه المعيشة والعمل ضمن مكونات فعلية للاستدامة.

اقرأ أيضًا:
«نيوم» مدينة المستقبل بعيون بريطانيا

 

 

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.