منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الجوازات تُصدر 16846 قرارًا إداريًا بحق المخالفين خلال شهر

أصدرت المديرية العامة للجوازات من خلال لجانها الإدارية بمختلف إدارات جوازات المناطق، (16846) قرارًا إداريًا خلال شهر رجب 1445هـ، بحق مواطنين ومقيمين لمخالفتهم أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود. وتنوعت العقوبات ما بين السجن والغرامة المالية والترحيل.

 

 

قد يعجبك..الجوازات تحدد مسؤولية الكفيل بعد إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل

 

التزام الجوازات بتطبيق الأنظمة

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص المديرية العامة للجوازات على تطبيق أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وضمان أمن وسلامة المملكة العربية السعودية.

تنوع العقوبات

تنوعت العقوبات التي تم تطبيقها على المخالفين ما بين السجن والغرامة المالية والترحيل، وذلك حسب نوع المخالفة وشدة خطورتها.

 

مسؤولية الجميع

أكدت الجوازات على جميع المواطنين والمقيمين من أصحاب المنشآت والأفراد، عدم نقل أو تشغيل أو إيواء المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم، أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم في إيجاد فرص عمل أو سكن أو نقل.

 

التعاون والإبلاغ عن المخالفين

ودعت الجوازات إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود عبر الاتصال بالرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، والرقم (999) في بقية مناطق المملكة.

 

الهدف من الإجراءات

بينما تهدف هذه الإجراءات إلى حماية أمن وسلامة المملكة العربية السعودية وتنظيم سوق العمل وضمان حقوق جميع العمال. ومكافحة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود علاوة على تعزيز الوعي بأهمية الالتزام بالقوانين والأنظمة.

 

التأثير الإيجابي للإجراءات

كما تساهم هذه الإجراءات في تعزيز الأمن والاستقرار في المملكة العربية السعودية. وحماية حقوق المواطنين والمقيمين. علاوة على تحسين بيئة العمل وضمان حقوق جميع العمال والحد من ظاهرة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

 

الآثار الجانبية للإجراءات

قد تواجه بعض الجهات صعوبات في تطبيق هذه الإجراءات، مثل صعوبة تحديد هوية بعض المخالفين. وصعوبة تتبع المخالفين الذين يتنقلون بين المناطق علاوة على الحاجة إلى المزيد من الموارد البشرية والمالية لتطبيق هذه الإجراءات.

 

في حين تعد هذه الإجراءات خطوة إيجابية من قبل المديرية العامة للجوازات لضمان أمن وسلامة المملكة العربية السعودية. كما نأمل أن تساهم هذه الإجراءات في الحد من ظاهرة مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

 

 

مقالات ذات صلة:

الجوازات: تكلفة تجديد جواز سفر العامل المنتهي تتحملها السفارة أو صاحب العمل

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.