منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

البنك المركزي المصري يسمح بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء 6-3-2024 عن السماح للبنوك العاملة في مصر بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية، في خطوة تهدف إلى تسهيل المعاملات المالية للمواطنين المصريين.

قد يعجبك.. تعويم حر.. خبير اقتصادي يحلل تداعيات قرار المركزي المصري برفع الفائدة 6%

 

وكانت قد فرضت قيود على استخدام بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية في أكتوبر الماضي، حيث تم تحديد حد أقصى للاستخدام الشهري بقيمة 5000 دولار أمريكي.

 

ويتوقع أن يساهم قرار المركزي المصري في تسهيل سفر المواطنين المصريين إلى الخارج، ودفع تكاليف الدراسة والعلاج، وشراء السلع والخدمات من المواقع الإلكترونية العالمية.

 

رفع أسعار الفائدة

 

في سياق متصل، قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع استثنائي رفع أسعار الفائدة بـ 600 نقطة أساس. ويهدف هذا القرار إلى كبح جماح التضخم، الذي بلغ 14.1% في يناير الماضي. كما يتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض. بما قد يؤثّر سلبًا على بعض القطاعات الاقتصادية، مثل العقارات والصناعة.

 

وقالت لجنة السياسات إنها ستستمر في تقييم توازنات المخاطر بهدف تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وستستخدم كافة أدواتها المتاحة لتقييد الأوضاع النقدية. يعتمد مسار أسعار العائد الأساسية على معدلات التضخم المتوقعة، وتراعي اللجنة تصاعد المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم.

سعر الدولار يقفز رسميًا إلى 50.45 جنيه

 

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر الأربعاء ارتفاعًا حادًا، حيث قفز سعر الدولار الأمريكي اليوم مقابل الجنيه المصري ليصل إلى 50.45 جنيهًا في التعاملات الرسمية.

 

وتراوح سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري في كلا من مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك إتش إس بي سي. والبنك الأهلي الكويتي، والبنك التجاري الدولي وبنك فيضل الإسلامي وبنك مصر والمصرف العربي الدولي بين 50 – 50.45 جنيها للدولار. وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائئدة بمقدار 600 نقطة أساس.

وتعتبر هذه المستويات هي أعلى مستويات يسجلها الدولار في تاريخه أمام الجنيه المصري. بينما يأتي هذا الارتفاع بعد سلسلة من الارتفاعات المتتالية التي شهدها سعر الدولار خلال الأسابيع الماضية، مدفوعًا بعوامل متعددة. منها حالة عدم الاستقرار في الأسواق العالمية. ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى نقص العملة الأجنبية في مصر.

مقالات ذات صلة:

قفزة في سندات مصر الدولية بعد قرار البنك المركزي

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.