منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

الاقتصاد غير النفطي في السعودية| 6 مليارات ريال عائدات موسم الرياض الأول   

بات الاقتصاد غير النفطي في السعودية، أحد أبرز معالم التعافي التدريجي للاقتصاد السعودي وفقًا لمستهدفات خطة ورؤية المملكة 2030.

مواسم السعودية 2022.. المملكة تعزز استثماراتها بمجال الترفيه
السياحة السعودية|الاقتصاد غير النفطي في السعودية
السياحة السعودية|الاقتصاد غير النفطي في السعودية
الاقتصاد غير النفطي في السعودية

وتعتمد المملكة خطة طموحة؛ لتقليل الاعتماد عن القطاع النفطي، عن طريق جذب الاستثمارات وتعزيز التجارة والأنشطة غير النفطية في السعودية، ومن بينها قطاعات التصنيع غير النفطية، والسياحة وغيرها من الأنشطة.

الذكرى السادسة لإعلان رؤية 2030| السعودية مستمرة في تعزيز الناتج المحلي بعيدًا عن النفط

ورسّخت الخطة لثقافة جديدة أسهمت في تحريك نقلات نوعية جديدة في مختلف قطاعات الدولة، ومن أهم القطاعات التي تعول المملكة عليها في زيادة المساهمة في الناتج الوطني القطاع السياحي، ويرى معالي وزير السياحة أحمد الخطيب؛ أن الاستثمارات التي تم استقطابها حتى الآن تقدر بـ115 مليار ريال وتعمل على زيادة القدرة الاستعابية لمطارات المملكة إلى 150 مليون راكب سنويًا.

السياحة السعودية|الاقتصاد غير النفطي في السعودية
السياحة السعودية|الاقتصاد غير النفطي في السعودية
المملكة بعيون العالم

ووفقًا لبيانات منظمة السياحة العالمية، بلغت حصة المملكة من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط32% من إجمالي الرحلات السياحية، كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة عن اعتبار مدائن صالح (الحجر) كأول موقع تراث عالمي ينضم لقائمة مواقع التراث العالمي 2010  ثم أضيفت تباعًا الدرعية، جدة، حائل (منطقة الفنون الضخرية).

كما حصلت المملكة على تصنيف الوجهة السياحية الرابعة ضمن المؤشر العالمي للسياحة بالنسبة لدول منظمة التعاون الإسلامي.

3 مليار ريال ميزانية السياحة ونمو عدد الموظفين ل 700 الف

تبذل المملكة جهودًا حثيثة للارتقاء بقطاع السياحة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي  لذيادة العائدات غير النفطية وتقليل الاعتماد على النفط؛ لتصبح المملكة أحد أكبر خمس دول في استقبال السياح في العالم؛ ولذلك شهدت تحولًا  كبيرًا في تنشيط القطاع السياحي للإسهام في تنويع مصادر الاقتصاد، ففي العام  2019  بلغ حجم إنفاق زوار المملكة نحو101 مليار ريال بارتفاع 8.02%  عن مستويات عام 2018 والتي بلغت 93.5 مليار ريال.

وسجلت الرحلات القادمة من دول الخليج 37.7% من إجمالي الرحلات، تلتها رحلات من جنوب آسيا شكلت 16,7%.

كذلك، كشف وزير السياحة أن المملكة حققت 54 مليون زيارة سياحية داخلية بنهاية 2021، وأن ميزانية السياحة تخطت 3 مليار ريال، وأنه تم تدريب 150 ألف موظف في القطاع السياحي وبذلك ارتفع عدد الموظفين إلى 700 ألف موظف.

مستهدفات قطاع السياحة 2030 والاقتصاد عير النفطي في السعودية

استعرض وزير السياحة مستهدفات السياحة بحلول 2030  الوصول إلى 100 مليون زيارة سياحية داخلية وبلوغ مساهمة القطاع الى 4%  من  الناتج المحلي الإجمالي.

 6 مليارات عائدات موسم الرياض الأول

أما في قطاع الترفيه، فأكد تركى آل الشيخ؛ رئيس إدارة الهيئة العامة للترفيه:”أن الدخل المباشر وغير المباشر  في موسم الرياض في نسخته الأولى بلغ 6 مليار ريال، فيما بلغ الإنفاق 3.1 مليار، وتجاوز عدد الزوار 10 مليون و300 ألف، وأن عدد الوظائف المباشرة 34.700  ألف وظيفة وعدد الوظائف غير المباشرة 17.300 الف وظيفة .

كما أوضح تقرير الأداء المالي والاقتصادي عن النصف الأول من عام 2021، فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نموًا قدره 5.4%.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن الناتج المحلي الحقيقي للمملكة ارتفع بنسبة 7% في الربع الثاني من 2021 مقارنة بالربع المماثل للعام 2020، أما النمو في الأنشطة غير النفطية فقد بلغ 6.3% على أساس سنوي و2.6% على أساس ربعي.

وسجلت الأنشطة الحكومية نموًا بنسبة 2.7% على أساس سنوي و1.1% على أساس ربعي، وفي ذات السياق فقد أكد معالي وزير المالية في أبريل خلال ترأسه وفد المملكة المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين أن المملكة ( تتوقع نموًا اقتصاديًا أقوى من المتوقع في القطاع غير النفطي في العام الجاري).

وتُعد الأرقام والمعدّلات الإيجابية المحققة لنمو الاقتصاد غير النفطي ترجمة حقيقية لاستراتيجية تقليل الاعتماد على النفط التي أعلن عنها ولي العهد في العام 2016 وفقًا للخطة الواعدة للقطاعات المختلفة أهمها السياحة والترفيه.

د. رجاء شوكت

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.