منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الصناعة والثروة المعدنية: 10.489 مصنعًا في الملكة نهاية الربع الأول من 2022

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية مؤخرًا النشرة الخاصة بالتراخيص الصناعية خلال الربع الأول من العام الجاري، وقدّمت النشرة رصدًا كاملًا لواقع القطاع الصناعي في المملكة، ويوضح أداء المصانع القائمة وتحت الإنشاء، وكذلك مؤشـرات النمـو للتراخيـص الصناعيـة الجديـدة.

فرق وزارة الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 471 جولة ميدانية خلال ديسمبر 2021
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
الصناعة والثروة المعدنية تشن 333 جولة ميدانية على المواقع التعدينية بالمملكة

وكشفت النشرة أن عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الربع الأول من عام 2022م بلغت 10,489مصنعًا، برأس مال يقدر بـ 1.345تريليون ريال، تقودها المصانع العاملة في تصنيع منتجات المعادن اللافلزية، ثم مصانع منتجات المطاط واللدائن، ومصانع منتجات المعادن المشكلة.

5 ركائز أساسية تدعم الهوية الجديدة لوزارة الصناعة والثروة المعدنية

وأوضحت النشرة الصادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن المصانع الوطنية تتصدر المصانع المنتجة وتحت الإنشاء حسب نوع الاستثمار بنسبة 85%، تليها المصانع الأجنبية بـ 8%، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك بنسبة 7%.

 

واحتلت منطقة الرياض النسبة الكبرى من إجمالي عدد المصانع المنتجة وتحت الإنشاء بنحو 5,173 مصنعًا، وحصدت المنطقة الشرقية لنفسها المرتبة الثانية بـ 2,291 مصنعًا، ثم منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة بـ 1,783 مصنعًا.

 

وأشارت النشرة إلى أن المنشآت الصغيرة تمثل النسبة الكبرى من إجمالي المصانع في المملكة حتى نهاية الفترة؛ حيث بلغت 5,273 منشأة.

 

تليها المنشآت المتوسطة بواقع 4,386، ثم المنشآت الكبيرة التي سجلت 830 من إجمالي المصانع المنتجة وتحت الإنشاء.

 

ورصدت النشرة التطورات في التراخيص والمصانع التي بدأت الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2022؛ حيث تم إصدار 260 ترخيصًا صناعيًا جديدًا، باستثمارات تبلغ 5,529 مليارات ريال، في حين بدأ الإنتاج في 498 مصنعًا باستثمارات تقدر بـ 15,974 مليار ريال.

 

ووفقًا لبيانات النشرة، فإن الاستثمار الأجنبي في مصانع المملكة يمثل ما نسبته 5%، من إجمالي الاستثمارات في القطاع، إذْ يبلغ عدد المصانع الأجنبية في المملكة قرابة 810 مصانع.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.