منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

وزارة الصناعة تصدر 21 رخصة تعدينية خلال أبريل 2024

0

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، 21 رخصة تعدينية جديدة، خلال شهر أبريل 2024، وشملت 16 رخصة كشف، و3 رخص لاستغلال التعدين والمناجم الصغيرة، ورخصتان لمحاجر مواد البناء، جاء ذلك وفقًا لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة.

وأوضح جراح بن محمد الجراح، المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن إجمالي عدد الرخص. التعدينية السارية في القطاع بلغ 2,328 رخصة حتى نهاية شهر أبريل 2024.

وتصدر هذه الرخص، الرخص الصادرة لمحاجر مواد البناء بواقع 1,455 رخصة، تليها رخص الكشف بـ610 رخص. ثم رخص استغلال التعدين. والمناجم الصغيرة بواقع 199 رخصة، ورخص الاستطلاع بواقع 43 رخصة. ورخص فائض الخامات المعدنية بواقع 21 رخصة.

وأشار الجراح إلى أن نظام الاستثمار التعديني ولوائحه التنفيذية، حدد 6 أنواع من الرخص التعدينية. بما في ذلك رخصة الاستطلاع ورخصة الكشف. ورخصة لفئة المعادن ورخصة للأغراض العامة، مما يعكس التزام الوزارة بتعزيز الاستثمار وتطوير القطاع التعديني.

شروط وزارة الصناعة لإصدار الرخص

وأضاف أن النظام حدد رخـص الاستغلال التي تشمل: رخصة تعدين المعادن من الفئتين (أ) و (ب)، التي لا تتجاوز. فترة ترخيصها 30 عامًا قابلة للتجديد أو التمديد ورخصة منجم صغير للمعادن. من الفئتين (أ) و (ب)، ومدة رخصتها لا تزيد عن 20 سنة، ورخصة محجر مواد البناء مخصصة لفئة المعادن (ج). التي تصل مدة الترخيص لها إلى 10 سنوات قابلة للتمديد.

كما تضمن النظام رخصة “فائض الخامات المعدنية في. مواقع المشاريع أو الأراضي ذات الملكية الخاصة”.
وأكد أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تسعى إلى حماية قطاع التعدين وتعظيم قيمته. وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية؛ لتحويل التعدين. ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، والعمل على استغلال الثروات المعدنية في المملكة التي تنتشر في أكثر. من 5,300 موقع، وتقدر قيمتها بنحو 9.3 تريليونات ريال، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.