وزارة الاتصالات السعودية تطلق مسار التجارة الإلكترونية

0 57

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية مؤخرًا، إطلاق مسار التجارة الإلكترونية، بالشراكة مع القطاع الخاص، في إطار مبادرة مهارات المستقبل.

ويهدف مسار التجارة الإلكترونية إلى توظيف وتدريب وإرشاد الكوادر الوطنية وتعزيز استعدادها في المجالات المهنية الرقمية، وزيادة فرص التدريب النوعي للكوادر الوطنية وخلق فرص وظيفية؛ للوفاء بمتطلبات سوق العمل.

وتستهدف مبادرة مهارات المستقبل- التي دشنتهاوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)- العاملين بالتجارة الإلكترونية، والمسوقين، وممثلي خدمة العملاء في التجارة الإلكترونية، وتعد إحدى مبادرات سد الفجوة الرقمية؛ إذ تستهدف دعم توظيف 20 ألف شاب خلال عامين.

تعتمد المبادرة على 3 مسارات لبناء وتطوير المهارات الرقمية وتنمية رأس المال البشري، والتدريب النوعي، ودعم استدامة الأكاديميات الرقمية المتخصصة.

وكانت المملكة قد أصدرت اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية في فبراير الماضي؛ لتُسهيل عمل المتاجر الإلكترونية؛ إذ نصت اللائحة على حماية بيانات المستهلك الشخصية، وأن يقدم موفر الخدمة للمستهلك فاتورة قابلة للحفظ بها اسم موفر الخدمة، وسعر المنتج أو الخدمة وقيمة الضرائب، وأجور الشحن والتوصيل، وموعد توصيل المنتج، مع إجراءات خاصة بقيد المحل الإلكتروني في السجل التجاري .

جدير بالذكر أن حجم التجارة الإلكترونية في المملكة  بلغ 33 مليار ريال عام عام 2019 بنسبة 45 % من حجم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ، كما بلغ عدد المتاجر الإلكترونية حوالي 25501 متجر.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.