منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

هابيك يحاول حل أزمة رسوم السيارات الكهربائية مع الصين

0

يمرّ نائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، بتجربة صعبة خلال زيارته إلى الصين، حاملًا معه ملفًا شائكًا يتعلق بفرض رسوم إضافية على السيارات الكهربائية الصينية من قبل الاتحاد الأوروبي.

 

في حين تأتي هذه الزيارة، التي تبدو وكأنها آخر فرصة لتجنب صراع تجاري محتمل، في ظل أجواء من التوتر السياسي وتبادل الاتهامات بين الجانبين.

 

سيارة مرسيدس النادرة
سيارة مرسيدس النادرة

 

رسوم أوروبية تثير غضب الصين

 

لكن يصر الاتحاد الأوروبي على فرض رسوم إضافية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، مبرّرًا ذلك بوجود “دعم حكومي غير عادل” يخلّ بشروط المنافسة العادلة.

 

بينما تعتبر الصين هذه الرسوم “إجراءً حمائيًا بحتًا” يتعارض مع قواعد التجارة العالمية، وتهدد باتخاذ “جميع التدابير اللازمة”. للدفاع عن مصالحها، بما في ذلك تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

 

مفاوضات ومواقف متباينة: هل من حل وسط؟

في حين يسعى هابيك إلى فتح قنوات الحوار مع الجانب الصيني، باعتبار أن “المجال مفتوح” أمام المناقشة، وأن الدعوة للحوار قد وجهت مرارًا وتكرارًا من قبل أوروبا.

لكن في المقابل، تشدد الصين على أن “الحمائية لن تحمي القدرة التنافسية”. كما تطالب ألمانيا، بصفتها قوة اقتصادية مؤثرة داخل الاتحاد الأوروبي، بالضغط على بروكسل لإلغاء هذه الرسوم.

 

ألمانيا بين نارين: مصالحها الاقتصادية ومبادئها

علاوة على ذلك يواجه هابيك مهمة صعبة للغاية، فهو من جهة مطالب بحماية مصالح الشركات الألمانية، التي تواجه منافسة قوية من نظيراتها الصينية في قطاع السيارات الكهربائية. كما أنه من جهة أخرى يحذر من أن “الدعم الصيني للحكومة الروسية يضران بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين أوروبا والصين”.

 

مخاوف الشركات الألمانية

علاوة على ذلك تعاني الشركات الألمانية، مثل مرسيدس وفولكس فاغن وبي إم دبليو، من ضغوط تنافسية هائلة من قبل الشركات الصينية في سوق السيارات الكهربائية.

 

كما تخشى هذه الشركات أن يؤدي أي نزاع تجاري إلى فرض قيود على أعمالها في الصين، مما قد يلحق بها خسائر فادحة.

 

مبيعات السيارات الكهربائية تعزز المنافسة بين التنين الصيني وأكبر شركة في العالم (4)
مبيعات السيارات الكهربائية تعزز المنافسة بين التنين الصيني وأكبر شركة في العالم (4)

 

هل تلوح حرب تجارية في الأفق؟

 

كما يبدو من غير المرجح التوصل إلى حل سريع في الوقت الحالي، مع تمسك كل طرف بموقفه. كذلك تبقى التطورات القادمة مفتوحة على جميع الاحتمالات، مع احتمال نشوب حرب تجارية تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي بأكمله.

 

على الرغم من التوترات الحالية، تعد الصين الشريك التجاري الرئيسي لألمانيا للعام الثامن على التوالي. لكنها تراجعت خلف الولايات المتحدة منذ بداية العام.

كذلك تشكل الصين 36% من إجمالي مبيعات شركات مرسيدس وفولكس  فاغن وبي إم دبليو. كما زادت واردات السيارات الكهربائية الصينية إلى ألمانيا عشرة أضعاف في ثلاث سنوات فقط.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.