ننشر تفاصيل توطين الوظائف في السعودية بـ6 قطاعات حيوية

0

أطلقت وزارة الموادر البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم الأحد 6 قرارات تستهدف توطين الوظائف في عددٍ من القطاعات الهامة والحيوية.

اقرأ أيضًا..وزارة العمل تُصدر قرارًا وزاريًا لتنظيم زي العاملين بالمؤسسات

الراجحي
الراجحي

توطين الوظائف

وكشف أحمد سليمان الراجحي؛ وزير الموادر البشرية والتنمية الاجتماعية أن قرارات التوطين تستهدف توطين 40 ألف فرصة وظيفية في مهن وأنشطة هامة وحيوية.

اقرأ المزيد..«الراجحي» يوقع مذكرة مع كوريا الجنوبية.. «لتطوير مجال الموارد البشرية»

القطاع الخاص

وأشار الراجحي إلى أن القرار يأتي امتدادًا لمساعي الوزارة نحو تمكين أبناء وبنات الوطن، من الفرص الوظيفية، وتوفير بيئة عمل لائقة ومحفزة لهم في القطاع الخاص.

وزير الموادر البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي
وزير الموادر البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي

وترصد  الاقتصاد اليوم القطاعات التي صدر لها قرارات توطين الأتي:

1-مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية

توطين وظائف مكاتب المحاماة وقطاع الاستشارات القانونية على مرحلتين، بنسبة 50% خلال المرحلة الأولى، و70% خلال المرحلة الثانية، ومن المنتظر أن توفر قرارت التوطين 5 آلاف وظيفة في هذا القطاع، على أن يكون الحد الأدني للرواتب 5500ريال.

2-الأنشطة والمهن العقارية

من المخطط توطين الوظائف في هذه المهن بنسبة 70%، على أن يتم توطين وظائف اتحاد الملاك، التسويق العقاري، الوساطة العقارية، التحكيم العقاري، البناء المستدام بنسبة 100%، ومن المنتظر أن يوفّر القطاع 11 ألف وظيفة.

3-مدارس تعليم قيادة المركبات

وتستهدف وزارة الموادر البشرية والتنمية الاجتماعية توطين الوظائف في هذا المجال بنسبة 100%، ومن أبرز مهن القطاع مدرب قيادة سيارات، اختصاصي وسائل تعليمية، مراقب حركة سيارات، مدرب مهني صناعي، ويوفر قرار التمكين 8 آلاف وظيفة بهذا القطاع براتب يبدأ من 5 آلاف ريال.

4-قطاع السينما

يشمل قرار الوزارة بتوطين المهن في قطاع السينما بالمملكة المهن التالية مبيعات التذاكر، المهن الإشرافية، مبيعات التجزئة، مبيعات المشروبات والأطعمة، ويوفّر قرار التوطين في هذا القطاع 3 آلاف وظيفة.

5-التخليص الجمركي

تسعى الوزارة لتوطين وظائف التخليص الجمركي في المملكة بنسبة 70%، على أن يتم توطين المهن التالية بنسبة 100% وهي مهن :” مدير عام، مسؤول علاقات حكومية، مترجم، مخلص جمركي، وسيط تخليص جمركي، ويوفّر قرار التوطين بهذا القطاع 2000 وظيفة، وتبدأ رواتب كل وظيفة من 5 آلاف ريال.

6-المهن الفنية الهندسية

يشمل قرار توطين الوظائف في المهن الهندسية والفنية عدة مراحل ومن المخطط توطين الوظائف بنسبة 25% كمرحلة أولى، في المنشآت التي يزيد عدد موظفيها عن 5 موظفين فأكثر.

ويشترط حصول الفنيين على اعتماد الهيئة السعودية للمهندسين، ومن المقرر أن يوفّر القرار 12 ألف فرص عمل للسعوديين، وتبدأ الرواتب من 5 آلاف ريال.

وتأتي مبادرات الوزارة انطلاقًا من دعم برامج رؤية المملكة 2030، وتوفير الوظائف للسعوديين، وسعيًا لتعزيز توطين الوظائف بغالبية القطاعات، وإحلال العمالة السعودية محل العمالة الوافدة.

وزير الموادر البشرية والتنمية الاجتماعية

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.