ننشر بالتفاصيل.. تنظيم مجلس المحتوى الرقمي

0 82

نشرت جريدة “أم القرى”، تنظيم مجلس المحتوى الرقمي، والذي قد أقره مجلس الوزراء نهاية الشهر المنصرم، مع إلغاء اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات.

المحتوى الرقمي

ويعكف المجلس على تطوير وتنمية المحتوى الرقمي في المملكة، وتنسيق الجهود بين الجهات ذات الصلة لتحسين البيئة التشريعية والتنظيمية للمحتوى الرقمي، ودراسة المعوقات والتحديات التي تحد من تنمية قطاع المحتوى الرقمي وتعزيزه، واقتراح السياسات والحلول والمبادرات والتوصيات اللازمة لتطويره، ومتابعة تنفيذها.

اقرأ المزيد:
مجمع ريادة الأعمال رقمي يطلق أول مُسَرِّعَة رقمية في المملكة لدعم المشاريع الناشئة

المهام والأهداف

ويؤدي المجلس، وفقًا للتنظيم المهمات والاختصاصات اللازمة التي تخدم الغايات التي أنشئ من أجلها، وفقًا للتنظيم، في سبيل تحقيق أهدافه، والتي تنحصر في التالي:

1- تنظيم سوق منصات المحتوى الرقمي، وإعداد الاستراتيجية الخاصة بمنصات المحتوى الرقمي في المملكة بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

2- التعاون مع الجهات الحكومية لتطوير الأنظمة واللوائح والسياسات والضوابط المتعلقة بالمحتوى الرقمي واقتراح التعديلات اللازمة عليها بالتنسيق مع تلك الجهات، من أجل التعامل مع مستجدات المحتوى الرقمي وبما ينعكس إيجابياً على تنظيمه وتطويره، والرفع عما يلزم بحسب الإجراءات المتبعة.

3- التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمحتوى الرقمي؛ لمواكبة المستجدات والحد من التداخل التقني والتنظيمي والتأثير المتبادل بين تلك الجهات بما ينعكس إيجاباً على تنظيم المحتوى الرقمي وتطويره، ولتفادي التعارض بين الاختصاصات والمسؤوليات فيما بينها، وللعمل على قيامها بأدوارها، وتحقيق غاياتها، والرفع عما يلزم بحسب الإجراءات المتبعة.

4- التنسيق مع القطاعين العام والخاص؛ لتنظيم الجهود المتعلقة بخطط ومبادرات تطوير المحتوى الرقمي، ومتابعة تنفيذها.

5- المساهمة في تمكين القطاع الخاص من الاستثمار في المحتوى الرقمي، وتحفيز المحتوى الرقمي المحلي، وتوطين وظائفه، وتوفير المتطلبات والتسهيلات اللازمة لدعمه.6- التنسيق مع القطاعين العام والخاص؛ لدعم جهود تأسيس شركات ومؤسسات متخصصة في المحتوى الرقمي.

مجلس المحتوى
مجلس المحتوى
اقرأ أيضًا:
ننشر تفاصيل «المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف»

7- التواصل مع الجهات العامة والخاصة -بما فيها المؤسسات والجمعيات الأهلية- لبناء شراكات معها، وذلك بما يخدم أهداف المجلس والغايات التي أنشئ من أجلها.

8- التنسيق مع القطاعين العام والخاص؛ لدعم الجهود المتعلقة برفع مستوى الوعي العام بأهمية التنمية في قطاع المحتوى الرقمي، وفق الإجراءات النظامية المتبعة.

9- تقييم النشاطات والجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في مجال تطوير وتنمية المحتوى الرقمي، والرفع عما يتطلب اتخاذ إجراء في شأنه.

10- العمل على تحسين بيئة قطاع المحتوى الرقمي وتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية له، والرفع عما يلزم الرفع عنه وفقاً للإجراءات النظامية، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.

11- إجراء البحوث والدراسات في الموضوعات ذات الصلة بالمحتوى الرقمي.

12- تحديد المعوقات والتحديات المتعلقة بتطوير المحتوى الرقمي، وتقديم المرئيات واقتراح الإصلاحات اللازمة في شأنها للجهات ذات الاختصاص، ومتابعة الالتزام بتنفيذها.

اقرأ المزيد:
مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يناقش دور المرأة وتحديات التمكين.. اليوم

13- المساهمة –بالتنسيق مع الجهات المختصة– في تثقيف المجتمع وتوعيته وبث الرسائل التوعوية وتعزيز مفهوم ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات ووسائل الإعلام الحديثة وإبراز دورها في خدمة البشرية بصفة عامة والوطن بصفة خاصة، والتحذير من خطورة محتواها الضار على الفرد والمجتمع.

14- المساهمة في عقد جلسات عمل ونشر المعرفة القانونية والإجرائية بالأنظمة واللوائح والسياسات والضوابط الصادرة في شأن المحتوى الرقمي، للمختصين وذوي الخبرة العاملين في قطاع الاستشارات المهنية.

15- متابعة تطور التشريعات في مجال المحتوى الرقمي، والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة في المؤتمرات والندوات في مجال المحتوى الرقمي، وتعزيز التكتلات الدولية، والتعاون معها –بحسب الإجراءات النظامية– في مواجهة المحتوى السلبي في مختلف الوسائل المختلفة.

4.2 مليار ريال

مؤخرًا، أوضحت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن مجلس المحتوى الرقمي سيُخصص 36 مبادرة بدعم يصل إلى 4.2 مليار ريال؛ تستهدف تنمية المحتوى الرقمي، مبينة أن المجلس سيركز على توسيع نسبة المحتوى المحلي وتوفير الوظائف في أربعة أسواق رئيسية هي الفيديو، الصوت، الألعاب الإلكترونية، والإعلانات الرقمية.

اقرأ أيضًا:
ننشر بالتفاصيل.. اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر
الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.