«ناسا» تُعلن وصول 4 رواد إلى محطة الفضاء الدولية على متن الكبسولة إنديفور

0 247

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، اليوم السبت، أن فريقًا من أربعة رواد وصل إلى محطة الفضاء الدولية على متن الكبسولة إنديفور من طراز “كرو دريجون”، التي جرى إطلاقها من مقدمة صاروخ سبيس إكس؛ ليصبح أول فريق على الإطلاق يصل إلى المدار بواسطة محرك صاروخي أعيد تدويره واستُخدم في رحلة فضاء سابقة.

الكبسولة إنديفور

جرى إطلاق الكبسولة إنديفور، التي تنفذ رحلتها الثانية أيضًا، إلى الفضاء أمس الجمعة على متن صاروخ سبيس إكس من طراز “فالكون 9” الذي يملكه الملياردير إيلون ماسك، من مركز كنيدي الفضائي التابع لناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

ارتفاع 425 كيلومترًا

وقالت ناسا، عبر تقريرها عن المهمة: إن الكبسولة إنديفور التحمت بمجمع محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 425 كيلومترًا فوق المحيط الهندي الساعة 5:08 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0908 بتوقيت جرينتش).

طاقم البعثة

ركب على متن الكبسولة اثنان من ناسا، هما قائد البعثة شين كيمبرو (53 عامًا) ورائدة الفضاء ميجان ماك آرثر (49 عامًا)، ومعهما رائد الفضاء الياباني أكيهيكو هوشيد (52 عامًا) وزميله توماس بيسكيت (43 عامًا) وهو مهندس فرنسي من وكالة الفضاء الأوروبية.

اقرأ المزيد:

لهذا السبب..«ناسا» تُؤجل إقلاع مركبة «سبايس إكس»

ثاني فريق “تشغيلي”

وتعد هذه المهمة هي ثاني فريق “تشغيلي” ترسله ناسا على متن الكبسولة من طراز “كرو دريجون” منذ استئناف رحلات الفضاء المأهولة من الأراضي الأمريكية العام الماضي، بعد توقف دام تسع سنوات في نهاية برنامج مكوك الفضاء الأمريكي في عام 2011.

ثالث رحلة إرسال

كما أنها ثالث رحلة إرسال رواد فضاء يتم إطلاقها في المدار خلال 11 شهرًا في إطار شراكة ناسا، بين القطاعين العام والخاص، مع شركة سبيس إكس التي أسسها ماسك في عام 2002.

الصاروخ فالكون 9

وانطلق الصاروخ “فالكون 9” للمهمة بنفس محرك المرحلة الأولى الذي نقل فريقًا إلى المدار قبل خمسة أشهر، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إعادة استخدام محرك سبق استخدامه لذات المهمة.

صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام

يُذكر أن المركبات المزودة بمحركات قابلة لإعادة الاستخدام، مصممة لتطير بنفسها إلى الأرض وتهبط بأمان بدلًا من السقوط في البحر بعد إطلاقها، وهي في صميم استراتيجية الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام والتي ساهمت في جعل شركة سبيس إكس رائدة في جعل رحلات الفضاء أقل تكلفة.

اقرأ أيضًا:

«ناسا» تمنح «سبيس إكس» عقدًا لبناء مركبة فضائية بـ2.9 مليار دولار

close
012 1

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.