ناسا تختار نوكيا لبناء أول شبكة اتصالات على القمر

0

 

يمكن للتكنولوجيا أن تحدث ثورة في الاتصالات على سطح القمر من خلال توفير معدلات بيانات غزيرة وموثوقة مع احتواء الطاقة والحجم والتكلفة.

نوكيا تلعب دورًا محوريًا في تقدم المملكة ودعم الشباب

خالد حسين؛ المدير التنفيذي لنوكيا العالمية بالسعودية
خالد حسين؛ المدير التنفيذي لنوكيا العالمية بالسعودية

لذا، أتيحت الفرصة ل “نوكيا“، وهي شركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا شبكات الاتصالات، لإظهار براعتها التكنولوجية على القمر أيضًا.لقد اختارت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مؤخرًا، شركة “نوكيا” كشريك لبناء أول نظام شبكة اتصالات LTE / 4G في الفضاء.

كشريك تقني حقيقي للسعودية..نوكيا تدفع عجلة التحول الرقمي لتعزيز رؤية 2030

خالد حسين؛ المدير التنفيذي لنوكيا العالمية بالسعودية
خالد حسين؛ المدير التنفيذي لنوكيا العالمية بالسعودية

ستكون الاتصالات مكونًا حاسمًا لبرنامج Artemis التابع لوكالة “ناسا”، والذي سيؤسس وجودًا مستدامًا على القمر بحلول نهاية العقد. وستُستخدم ابتكارات “Nokia Bell Labs”، الذراع البحثية لشركة “ناسا” لبناء ونشر أول شبكة اتصالات LTE / 4G صغيرة الحجم ومنخفضة الطاقة ومُصممة للمساحة على سطح القمر في أواخر عام 2022.

إنفوجرافيك| أعلى 8 شركات تقود سباق براءات اختراع تكنولوجيا الجيل الخامس

خالد حسين؛ المدير التنفيذي لنوكيا العالمية بالسعودية
خالد حسين؛ المدير التنفيذي لنوكيا العالمية بالسعودية

من خلال نشر تقنياتها على سطح القمر ، ستتمكن “Nokia Bell Labs” من التحقق من أداء الحل ومستوى الاستعداد التكنولوجي وتحسينه بشكل أكبر للتطبيقات الأرضية والفضائية المستقبلية.

نوكيا الفنلندية تُسجّل أرباحًا بقيمة 263 مليون يورو خلال 4 أشهر

وتشارك “نوكيا” مع شركة “Intuitive Machines”، وهي شركة فضاء خاصة، لهذه المهمة لدمج الشبكة الرائدة في مركبة الهبوط على سطح القمر وتسليمها إلى سطح القمر. سيتم تكوين الشبكة ذاتيًا عند النشر وإنشاء أول شبكة اتصالات LTE / 4G على القمر.

– فوائد شبكة اتصالات LTE / 4G من “نوكيا”:

تريد “نوكيا” أن تمتلك القدرات التي تمتلكها على الأرض في الفضاء لتشغيل التطبيقات المتقدمة، سواء كانت مقاطع فيديو، أو تطبيقات القياس عن بعد، أو تطبيقات الاستشعار، أو الروبوتات.

إن هدف الشركة هو تقديم شبكة LTE / 4G متكاملة وصغيرة الحجم للغاية.

ستوفر الشبكة أيضاً قدرات اتصال مهمة للعديد من تطبيقات نقل البيانات المختلفة، بما في ذلك وظائف القيادة والتحكم الحيوية، والتحكم عن بعد في المركبات القمرية، والملاحة في الوقت الحقيقي، وتدفق الفيديو عالي الدقة.

هذه التطبيقات مطلوبة، لدعم الوجود البشري على المدى الطويل على سطح القمر.

– مكونات شبكة اتصالات LTE / 4G من “نوكيا”:

وستتكون شبكة “نوكيا” القمرية من محطة LTE أساسية، مع وظائف حزمة متطورة متكاملة (EPC)، ومعدات مستخدم LTE، وهوائيات RF، وعمليات عالية الموثوقية، وبرامج التحكم في الصيانة (O&M).

وقد تم تصميم الحل خصيصًا، لتحمل الظروف القاسية للإطلاق والهبوط على سطح القمر والعمل في ظروف الفضاء القاسية. كما تم تصميم الشبكة الخلوية المتكاملة تمامًا، لتلبية قيود الحجم والوزن والطاقة الصارمة جدًا للحمولات الفضائية في عامل شكل مضغوط للغاية.

سيتم أيضا إعداد الشبكة تلقائيًا وسيسمح البرنامج للشركة بمراقبة البرنامج والتحكم فيه وتكوينه إذا كان هناك أي تغيير.

يمكن بسهولة نشر معدات الشبكة والتحكم فيها من الأرض.

وتعد تقنيات LTE نفسها التي لبّت احتياجات البيانات المتنقلة والصوت في العالم خلال العقد الماضي مناسبة تمامًا، لتوفير إمكانات اتصال واتصالات متطورة ومهمة للمهام لأي رحلة استكشافية فضائية مستقبلية.

يذكر أن شركة “نوكيا” تتمتع بتاريخ طويل في تقنيات الفضاء، من ريادة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية إلى اكتشاف إشعاع الخلفية الكونية الميكروي الناتج عن الانفجار الكبير ، وهي الآن تبني أول شبكة اتصالات خلوية على سطح القمر.

وبصفتها شركة رائدة في السوق في مجال تقنيات الاتصالات الشاملة لمزودي الخدمة وعملاء المؤسسات على مستوى العالم، تقوم “نوكيا” بتطوير وتوفير الشبكات ذات المهام الحرجة التي تتبناها المطارات والمصانع والشركات الصناعية وأول المستجيبين وأقسى عمليات التعدين على وجه الأرض.

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.