منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ناتجها المحلي ارتفع بنسبة 3.6%|السعودية السادسة بين دول مجموعة العشرين G20

توقّعت تقارير صادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن يواصل اقتصاد السعودية تعافيه من جائحة كورونا خلال 2022م، محققًا نمو بنسبة 3.6 % في الناتج المحلي كسادس ترتيب بين مجموعة الـG20 في نسبة النمو مقارنة بعام 2020.

اقتصاد المملكة
اقتصاد المملكة
استمطار السحب في السعودية.. تقنية جديدة لحل مشكلات نقص المياه
السعودية

ووفقًا للتقارير جاءت الهند وإندونيسيا بالمرتبة الأولى بنسبة 5.4 %، وجاءت الصين ثانياً بنمو 4.9 %، ثم إسبانيا ثالثاً بنسبة 4.8 %، وجاءت المملكة المتحدة رابعاً بتوقعات نمو 4.7 %.

فيما جاءت كل من أمريكا وكندا وإيطاليا خامساً بنسبة 4 %، لتحتل المملكة المرتبة السادسة بنسبة 3.9 % بين دول العشرين.

معرض صنع في السعودية

السعودية: الاحتياطي العام يتراجع إلى 337.8 مليار ريال

وظهرت قوة ومتانة ركائز ومتانة الاقتصاد السعودي على جهود التنويع الاقتصادي في ظل تحقيق مستهدفات الرؤية 2030 حيث زادت نسبة مساهمة القطاع غير النفطي في الاقتصاد السعودي في عام 2021 إلى 43 % وبنمو 6.1 % مقارنة بالعام الذي قبله 2020، وذلك من خلال نمو مجموعة من الأنشطة والقطاعات الرئيسية أبرزها قطاع التجارة والصناعة والنقل والتعدين والتحجير وقطاع المال والتأمين وقطاع المقاولات وخدمات التشييد والبناء والخدمات الحكومية.

إنتاج السعودية من النفط
إنتاج السعودية من النفط
ذكرى بيعة ولي العهد| ملامح النهضة السعودية

كان البيات التمهيدي لميزانية المملكة لعام 2022م توقع تحقيق الناتج المحلي الإجمالي للعام 2022م نمواً قدره 7.5 % مدفوعًا بنمو الناتج المحلي غير النفطي، وكذلك القطاع النفطي، مع تعافي الطلب العالمي، وتحسن سلاسل الإمداد العالمية، كما توقع أن يستمر النمو الإيجابي للناتج المحلي على المدى المتوسط مدفوعاً بنمو القطاع غير النفطي.

اقتصاد السعودية 2022

رئيس شركة لوسيد: ندعم مستهدفات رؤية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء

وأوضح البيان أن أهم العوامل التي من شأنها دعم معدلات نمو الناتج المحلي غير النفطي منها: استمرار التقدم في تنفيذ برامج ومشاريع تحقيق الرؤية، والمشاريع الكبرى، وتطوير القطاعات الواعدة في الاقتصاد، والتقدم في تنفيذ العديد من المبادرات المعززة للاستثمار، وتحفيز الصناعة والصادرات غير النفطية، إضافة إلى العودة التدريجية لبعض الأنشطة الرئيسة إلى معدلاتها قبل الجائحة، وكذلك تعافي الاقتصاد والطلب العالمي، واستمرارية التنفيذ التدريجي للإصلاحات الهيكلية على المدى المتوسط في إطار رؤية 2030.

اقتصاد السعودية 2022
اقتصاد السعودية 2022

 

وكانت هيئة الإحصاء قد كشفت أول أمس عن أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حققت أعلى معدل نمو خلال العشر السنوات الماضية، منذ عام 2011، وبنسبة 9.6 %، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع ذاته من 2021، فيما أرجعت الهيئة النمو الإيجابي إلى الارتفاع الكبير الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة 20.4 %، إضافة إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.7 %، بينما حققت أنشطة الخدمات الحكومية ارتفاعًا بنسبة 2.4 %، وذلك وفقا للتقديرات السريعة التي قامت بها الهيئة.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.