منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

“ميرسك” و”هاباغ لويد” تنفيان إبرام أي اتفاقيات مع الحوثيين

أصدرت شركتا “هاباغ لويد” و”ميرسك” للشحن البحري اليوم بيانًا مشتركًا تنفيان فيه بشكل قاطع إبرام أي اتفاقيات مع جماعة الحوثيين في اليمن لتفادي تعرض سفنهما لهجمات في البحر الأحمر.

قد يعجبك..ميرسك تمدد تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر لإشعار آخر

انخفاض أسهم الشركتين

وجاء هذا النفي بعد أن نشر موقع “شيبينج ووتش” تقريرًا زعم فيه أن بعض شركات الشحن بدأت في إبرام مثل هذه الصفقات مع الحوثيين، مما أدى إلى انخفاض أسهم “هاباغ لويد” و”ميرسك” في البورصة.

تأكيد على سلامة السفن

وأكدت الشركتان في بيانهما أن سلامة موظفيهما وسفنهما تظل أولوية قصوى، وأن أي اتفاقيات مع الحوثيين ستكون بمثابة تنازل غير مقبول عن هذه الأولوية.

تحويل مسار السفن

وفي سياق متصل، أعلنت شركة “ميرسك” يوم الجمعة الماضي أنها ستحول مسار جميع سفنها التي كانت من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى طريق رأس الرجاء الصالح، وذلك بعد هجوم الحوثيين على إحدى سفنها في اليمن.

مخاطر أمنية مرتفعة

كما أوضحت “ميرسك” أن الوضع في البحر الأحمر وخليج عدن لا يزال هشًا للغاية وأن المخاطر الأمنية لا تزال مرتفعة جدًا، مما يجعل تحويل مسار السفن ضروريًا لضمان سلامتها.

موقف ثابت

وأكدت الشركة أن موقفها من التعامل مع الحوثيين لم يتغير، وأنها ستواصل العمل مع الجهات المعنية لضمان سلامة الملاحة في البحر الأحمر.

تأثيرات اقتصادية

كما أن من المتوقع أن يؤدي تحويل مسار سفن “ميرسك” إلى زيادة تكلفة الشحن وتأخير وصول البضائع. مما قد يكون له تأثيرات سلبية على الاقتصاد العالمي.

يذكر أن في وقت سابق قررت شركة “إيه بي مولر-ميرسك”تمديد تعليق جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر مؤقتًا. حتى إشعار آخر، في ظل الأعمال العدائية التي تتعرض لها السفن العابرة لقناة السويس. وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط.

كما قالت شركة الشحن الدنماركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، يوم الثلاثاء الماضي. “لا يزال التحقيق في الحادث مستمرًا، وسنواصل إيقاف جميع حركة البضائع عبر المنطقة مؤقتًا بينما نقوم بتقييم الوضع باستمرار”.

 

مقالات ذات صلة:

CMA CGM الفرنسية ترفع رسوم الشحن بين آسيا والبحر المتوسط بنسبة 100%

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.