منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ميرسك تمدد تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر لإشعار آخر

قررت شركة “إيه بي مولر-ميرسك”تمديد تعليق جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر مؤقتًا حتى إشعار آخر، في ظل الأعمال العدائية التي تتعرض لها السفن العابرة لقناة السويس، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط.

قد يعجبك..ميرسك تفرض رسوماً إضافية على الشحنات الإسرائيلية

وقالت شركة الشحن الدنماركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، “لا يزال التحقيق في الحادث مستمرًا، وسنواصل إيقاف جميع حركة البضائع عبر المنطقة مؤقتًا بينما نقوم بتقييم الوضع باستمرار”.

وأضافت في البيان الذي عنونته بالتحديث السادس لعملياتها الملاحية عبر البحر الأحمر، أنه في الحالات التي يكون فيها ذلك منطقيًا للعملاء، سيتم إعادة توجيه السفن ومواصلة رحلتها حول رأس الرجاء الصالح، مؤكدة التزامها بتقليل التأثير على سلاسل التوريد الخاصة بالعملاء.

قناة السويس
قناة السويس

يتزامن ذلك مع  تداعيات الهجوم الذي تعرضت له إحدى سفن ميرسك يوم السبت الماضي، بعد مرورها عبر مضيق باب المندب في طريقها من سنغافورة إلى ميناء السويس المصري.

وحسب بيان للشركة صدر في   29 ديسمبر، كانت تلك السفينة من بين أولى السفن التي عبرت البحر الأحمر مرة أخرى بعد التأكيد على المبادرات الأمنية متعددة الجنسيات.

تأثير على الاقتصاد

من المتوقع أن يؤدي تعليق مرور سفن “ميرسك” إلى تأخير كبير في شحن البضائع، مما قد يؤثر على الاقتصاد العالمي.

تأثيرات مباشرة

تعليق مرور سفن “ميرسك” في البحر الأحمر: سيؤدي ذلك إلى تأخير كبير في شحن البضائع، مما قد يؤثر على سلاسل التوريد العالمية ويرفع من تكاليف الشحن.
تغيير مسار بعض السفن: في حين قد تضطر بعض السفن إلى تغيير مسارها لتجنب عبور البحر الأحمر، مما سيؤدي إلى زيادة مدة الرحلات ورفع التكاليف.
ارتفاع أسعار التأمين على السفن: كما من الممكن أن تؤدي المخاطر المتزايدة في البحر الأحمر. إلى ارتفاع أسعار التأمين على السفن، مما سيثقل كاهل شركات الشحن.

تأثيرات غير مباشرة

ارتفاع أسعار السلع: قد يؤدي تأخير شحن البضائع إلى ارتفاع أسعار السلع في الأسواق العالمية، مما سيُؤثر على المستهلكين في جميع أنحاء العالم.
تباطؤ النمو الاقتصادي: قد يؤدي تعطيل حركة التجارة العالمية إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
زيادة التوتر في المنطقة: قد يؤدي الهجوم إلى زيادة التوتر في المنطقة، مما قد يُؤدي إلى المزيد من الهجمات على السفن التجارية.

دعوات لوقف التصعيد

في حين دعت الأمم المتحدة إلى وقف التصعيد في البحر الأحمر. كما حذرت من أن الهجمات على السفن التجارية تُهدد سلامة الملاحة الدولية.

في حين لم يصدر عن الحوثيين أي تعليق رسمي على الهجوم حتى الآن.

تاريخ من الهجمات

يذكر أن الحوثيون قد قاموا بشن العديد من الهجمات في السابق على سفن تجارية في البحر الأحمر، مما أدى إلى إدانة دولية واسعة.

بينما يعتمد مستقبل حركة التجارة في البحر الأحمر على قدرة المجتمع الدولي على وقف هجمات الحوثيين وضمان سلامة الملاحة الدولية.

مقالات ذات صلة:

ميرسك: توقعات باستمرار تأثر حركة الملاحة في البحر الأحمر لعدة أشهر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.