منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

معجم طاقة 2030: مبادرة المملكة لتوحيد لغة الطاقة العربية

يشهد قطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية نهضةً ملحوظةً وتحولاً شاملاً في ضوء تطلعات رؤية المملكة 2030، وفي خضم هذه الثورة، ظهرت الحاجة إلى توحيد مصطلحات الطاقة العربية والإنجليزية، وتقديم أداة داعمة لرفع جودة الأعمال في هذا القطاع الحيوي.

 

قد يعجبك..وزير الطاقة ينتقد “التناقض” و”النفاق” في توزيع مسؤوليات التغير المناخي

 

معجم طاقة: مساهمة هامة في تعزيز اللغة العربية

من هذا المنطلق، تم إطلاق مشروع “معجم شامل وموحد لمصطلحات الطاقة” بنسخة أولية معتمدة من ذوي الاختصاص، يهدف هذا المعجم إلى دعم العاملين والباحثين في قطاع الطاقة، وإثراء اللغة العربية بمصطلحات الطاقة، وتوحيد استخدامها.

مشاركة وتعاون مثمر

تعاونت وزارة الطاقة مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في إعداد هذا المعجم، وذلك لما يتمتع به المجمع من خبرة واسعة في مجال المعاجم اللغوية. وقدم المجمع الدعم والمساندة لفريق إعداد المعجم من خلال مراجعة المحتوى، ومشاركة أفضل الممارسات في منهجية العمل المتبعة.

محتوى غني ومتنوع

يتألف المعجم من ثمانية أقسام:

  • الأقسام الخمسة الأولى: تضم مختلف مجالات الطاقة، مثل الطاقة المتجددة والنفط والغاز والكهرباء.
  • القسم السادس: يضم وحدات القياس الشائعة الاستخدام في شؤون الطاقة.
  • القسم السابع: يضم أيضا الاختصارات الشائعة لمصطلحات الطاقة باللغة الإنجليزية وترجمتها العربية المناسبة.
  • القسم الثامن: يضم أسماء الجهات في قطاع الطاقة في المملكة، وأسماء المشاريع والمبادرات والبرامج وترجمتها باللغة الإنجليزية.

ميزات المعجم

يضم المعجم أكثر من 5000 مصطلح طاقة باللغتين العربية والإنجليزية، كما تم التأكد من صحة جميع المصطلحات من قبل ذوي الاختصاص، ويسهل المعجم على المستخدمين الوصول إلى المصطلحات المطلوبة من خلال فهرسه التفاعلي، كما يتضمن المعجم معلومات إضافية عن كل مصطلح، مثل تعريفه وتاريخه واستخداماته.

تتطلع وزارة الطاقة إلى أن يكون هذا المعجم مرجعًا رئيسيًا لجميع العاملين في قطاع الطاقة والمختصين. وطلاب العلم والإعلاميين المهتمين بمجال الطاقة في العالم العربي. كما ستعمل الوزارة على تطوير المعجم وتحسينه بشكل مستمر من خلال إضافة مفاهيم جديدة ومصطلحات جديدة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

المصدر:

وزارة الطاقة السعودية

 

مقالات ذات صلة:

وزير الطاقة: المملكة تراهن على الهيدروجين الأخضر لمستقبل الطاقة النظيفة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.