منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مصر تُطلق خطة استثمارية بـ 129 مليار جنيه للموانئ رغم التحديات الجيوسياسية

أكدت هالة السعيد وزير الاقتصاد المصرية أن مصر تواجه تحدّيات جسيمة وغير مسبوقة، من بينها الحرب في قطاع غزة والتوترات في منطقة البحر الأحمر.

وأدت هذه الأحداث إلى تقليص عدد السفن التي تبحر عبر قناة السويس بشكل كبير، حيث انخفض العدد إلى النصف تقريبًا، مما أدى إلى انخفاض حاد في عائدات القناة بنسبة 50%، كما أفادت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، خلال مشاركتها في جلسة خاصة بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر تضم 54 ميناء بحريًا، من بينها 18 ميناءً تجاريًا يقع على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

وأوضحت السعيد أن مصر تشرف حاليًا على تنفيذ 80 مشروعًا للموانئ، بإجمالي استثمارات تبلغ 129 مليار جنيه، بالتعاون مع ما يزيد عن 100 شركة من شركات القطاع الخاص.

 

قد يعجبك.. خاص| خبير لوجستيات يكشف تأثير الهجوم الإيراني على سلاسل الإمداد

وكانت واردات قناة السويس قد بلغت 10 مليارات دولار في العام السابق، إلا أنها شهدت تراجعًا حادًا خلال العام الحالي، بسبب تحويل العديد من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

 

وأضافت السعيد: “سيكون لهذا تأثير ملموس على إيراداتنا من العملات الأجنبية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة”.

 

وفي يناير الماضي، أفاد رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، بأن إيرادات القناة انخفضت بنسبة 44% في يناير الحالي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، حيث بلغت 802 مليون دولار، وجاء ذلك نتيجة لتراجع عدد السفن التي تمر عبر الممر الحيوي لتجنب هجمات الحوثيين جنوب البحر الأحمر.

 

وشهدت التجارة عبر قناة السويس انخفاضًا بنسبة تزيد عن 50% بين نوفمبر 2023 ونهاية فبراير 2024. كما انخفضت حجم تجارة البضائع في بعض دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخاصة تلك التي تعتمد على موانئ البحر الأحمر خلال هذه الفترة، وفقًا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي مؤخرًا.

مقالات ذات صلة:

تكلفة باهظة وميزانية مليونية.. الهجوم الإيراني على إسرائيل في أرقام

 

المصدر: بيانات صحفية مجلس الوزراء المصري

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.