منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مصر تدعم الاستثمار الأجنبي بتعديلات على ضوابط الشركات

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قرارًا بتعديل بعض الضوابط المنظمة لنشاط شركات الاستثمار المباشر، يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 قد يعجبك.. الحكومة المصرية تدرس عرضين لإنشاء لمشروعات طاقة رياح بقدرة 6 جيجاواط

وتضمن القرار تعديل شرط الحد الأدنى لرأس مال شركة الاستثمار المباشر، بحيث لا يقل عن 50 مليون جنيه مصري، بدلاً من 100 مليون جنيه مصري. كما حدد القرار ضوابط جديدة لتحديد حصة المساهم القائم بالإدارة في رأس مال شركة الاستثمار المباشر، بحيث لا تقل عن 25% من رأس المال، بدلاً من 50%. وألزم القرار شركات الاستثمار المباشر بنشر تقارير سنوية عن أنشطتها المالية واستثماراتها، وذلك بهدف تعزيز الشفافية والحوكمة.

وتعد التعديلات الجديدة خطوة مهمة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، حيث من المتوقع أن تؤدي إلى تسهيل إجراءات تأسيس شركات الاستثمار المباشر في مصر، وجذب المزيد من هذه الشركات إلى الاستثمار في الاقتصاد المصري.

أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر

 

يعد الاستثمار الأجنبي المباشر أحد أهم مصادر التمويل للاقتصادات النامية. حيث يساهم في توفير فرص العمل، ونقل التكنولوجيا، وزيادة الإنتاجية. وبحسب بيانات البنك الدولي، فقد بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 5.8 مليار دولار في عام 2022، وهو أعلى مستوى سجلته مصر منذ عام 2010.

الآثار المتوقعة للتعديلات الجديدة

من المتوقع أن تؤدي التعديلات الجديدة إلى تسهيل إجراءات تأسيس شركات الاستثمار المباشر في مصر. وجذب المزيد من هذه الشركات إلى الاستثمار في الاقتصاد المصري. وذلك من خلال: “تخفيض شرط الحد الأدنى لرأس المال سيجعل من السهل على الشركات الصغيرة والمتوسطة إنشاء شركات استثمار مباشر. تحديد حصة المساهم القائم بالإدارة بنسبة 25% سيسمح لشركات الاستثمار المباشر بجذب مساهمين جدد. نشر تقارير سنوية عن أنشطتها المالية واستثماراتها سيعزز الشفافية والحوكمة، مما سيجذب المزيد من المستثمرين الأجانب.”

كما سيسمح تحديد حصة المساهم القائم بالإدارة بنسبة 25% لشركات الاستثمار المباشر بجذب مساهمين جدد. بما سيزيد من رأس مالها وقدرتها على الاستثمار. وأخيرًا، فإن نشر تقارير سنوية عن أنشطتها المالية واستثماراتها سيعزز الشفافية والحوكمة. بما سيجعل شركات الاستثمار المباشر أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

كما تعد التعديلات الجديدة على ضوابط نشاط شركات الاستثمار المباشر خطوة مهمة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر. ومن المتوقع أن تؤدي هذه التعديلات إلى تسهيل إجراءات تأسيس شركات الاستثمار المباشر في مصر. بالإضافة إلى جذب المزيد من هذه الشركات إلى الاستثمار في الاقتصاد المصري.

موضوعات ذات صلة:

الحكومة المصرية تعيد إحياء مبادرة سيارات المصريين بالخارج

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.