منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

مسجد المشعر الحرام بمزدلفة جاهز لاستقبال حجاج بيت الله الحرام 1445هـ

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن جاهزية مسجد المشعر الحرام بمشعر مزدلفة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام هذا العام 1445هـ، وذلك بعد استكمال تجهيزه بمجموعة من الخدمات النوعية والتوعوية والإرشادية، تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة بتسخير كل الإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن.

خدمات متكاملة لراحة الحجاج

خصصت الوزارة منظومة متكاملة من الخدمات لراحة الحجاج، تشمل توفير خدمات إلكترونية متنوعة تسهل على الحجاج أداء مناسكهم، مثل تطبيق “تطوّع” وخدمة “نور” للاستعلام عن أماكن الحافلات. وتركيب شاشات تفاعلية في المسجد لعرض تعليمات الحج باللغات المختلفة. بالإضافة إلى توفير خدمة الواي فاي المجانية داخل المسجد لتمكين الحجاج من التواصل مع ذويهم. كما تم تنفيذ مشروع أنظمة التكييف وتنقية الهواء بتكلفة إجمالية بلغت 3,994.870 مليون ريال. وفرش المسجد بالسجاد الفاخر وتطوير وصيانة دورات المياه. علاوة على إضافة دورات مياه خاصة لذوي الإعاقة لتسهيل أداء مناسكهم. وإضافة مولدات احتياطية للمسجد لضمان استمرار الخدمات في جميع الأوقات. كما تم تزويد المسجد بالكاميرات لرصد مستوى الخدمات وضمان راحة الحجاج.

أهمية مسجد المشعر الحرام

يعد مسجد المشعر الحرام من أهم المعالم الدينية في مشعر مزدلفة، وورد ذكره في القرآن الكريم بقول الله تعالى: “( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام )”.

تاريخ المسجد

يعود تاريخ مسجد المشعر الحرام إلى العصور الإسلامية الأولى، وكان في بداية القرن الثالث الهجري متواضع المساحة والبناء.

وشهد المسجد العديد من التطورات في العهد السعودي، بينما تم توسعته ليصبح طوله 90 مترًا وعرضه 56 مترًا، وبات يستوعب أكثر من 12 ألف مصلٍ.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.