مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يرتفع إلى 7.04% خلال أبريل

0 77

سجّلت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الأربعاء، ارتفاعًا لمؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 7.04% في أبريل الماضي مقارنًة بالشهر المماثل من عام 2019، لتحقيقها نموًا كبيرًا في إنتاج نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 22.53% والذي شمل إنتاج النفط.

ارتفاع إنتاج النفط

وأفادت الهيئة، أن السعودية وجهت بارتفاع إنتاج النفط من 9.7 مليون برميل يومياً في شهر مارس إلى 12 مليون برميل يومياً في شهر أبريل المنصرم.

انخفاض إنتاج نشاط الصناعة التحويلية

وأشارت الهيئة، إلى انخفاض إنتاج نشاط الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات الكهرباء والماء جاء بنسبة 32.11%، و14.58% على التوالي في شهر أبريل، لافتة إلى أن جائحة كورونا دفعت العديد من المصانع إلى الحد من عمليات الإنتاج.

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي

وأوضحت بأن الرقم القياسي للإنتاج الصناعي هو مؤشر يقيس كميات الإنتاج، مؤكدة أن تغيرات أسعار النفط التي حدثت في أبريل 2020 لم تُشكل تأثيرًا مباشرًا على ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

اقرأ المزيد:

«الإحصاء» تُصدر نتائج نشرة سوق العمل للربع الرابع من عام 2019

ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة 22.53%

وذكرت الهيئة، أن الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية قاد في شهر أبريل 2020، ارتفاع بشكل ملحوظ بلغت نسبته 22.53% مقارنًة بنفس الشهر من العام السابق، لافتة إلى أن نشاط التعدين والتحجير، صاحب أكبر وزن قياسي في المؤشر 74.5%.

تدني إنتاج صناعة الملبوسات

وأكدت الهيئة، أن نشاط الصناعة التحويلية شهد انخفاضًا في إنتاجه بنسبة 32.11% مقارنًة بشهر أبريل 2019، بعدما عانى نشاط صناعة الملبوسات من تدني الإنتاج 61.7%، فيما تراجع الإنتاج في نشاط صناعة الآلات والمعدات بنسبة 56.1%، وانخفض نشاط صناعة المطاط والبلاستيك 55.1%.

صناعة المشروبات الأعلى إنتاجية

ولفتت إلى أن صناعة المشروبات تُعد النشاط الصناعي الوحيد الذي حقق زيادة في الكميات المنتجة بنسبة 2.7%؛ في حين انخفض الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 14.58% مقارنًة بنفس الشهر من العام السابق، مبينة أن تدني وزن هذا النشاط في المؤشر 2.9% لم يؤثر على الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

اقرأ أيضًا:

«السعودية» تسجّل تراجعًا بالعجز التجاري مع دول الخليج بنسبة 64%

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.