منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

ملعب شورى لينكس .. كواليس إنشاء بوابة جديدة لعالم الغولف في السعودية

في تلال الظهران، حيث لا تكثر المنافسة في مجال الترفيه، وجد موظفو شركة أرامكو الأوروبيون أنفسهم يواجهون تحديًا في العثور على مكان مناسب للاستمتاع بأوقات فراغهم في رياضة الغولف.

قد يعجبك..رؤية المملكة 2030 تجذب الاستثمارات البريطانية

وبسرعة، استحوذت أرض رملية خارج مسكنهم على اهتمامهم؛ حيث قاموا بتحويلها إلى ملعب غولف بسيط، إذ قضوا ساعاتهم المنقضية في أوقات الراحة.

ولم يمض وقت طويل حتى انضم إليهم موظفون سعوديون، تأثروا بجمال اللعبة الجديدة، دون أن يدركا أنهما في الواقع قد دشنا هواية الغولف في المملكة العربية السعودية عام 1962.

مشروع “شورى لينكس”

وبعد نصف قرن من تلك اللحظات، جاء الإعلان عن مرحلة جديدة في تاريخ الغولف في المملكة؛ حيث أعلنت “البحر الأحمر الدولية” عن مشروع “شورى لينكس”، وهو أول ملعب غولف صديق للبيئة في السعودية، الذي من المقرر افتتاحه في عام 2025.

ملعب شورى لينكس
ملعب شورى لينكس

ملعب شورى لينكس

ووفقًا لبيان الشركة، فإن هذا الملعب الرمزي الذي صممه المعماري العالمي في مجال الغولف، براين كيرلي، يلتزم بأعلى معايير الاستدامة.

كما تم تصميم الملعب ليقلل من استهلاك المياه عبر اختيارات دقيقة لأنواع العشب، بالإضافة إلى استخدام نظام تغذية ورقية يحتوي على عناصر طبيعية للحفاظ على جودة أرضية الملعب.

يتميز الملعب، الذي يبلغ مساحته 6858 مترًا مربعًا، بوجود 18 حفرة، بما في ذلك حفر تحت الماء، وإطلالات رائعة على المرسى، ومناطق لعب فريدة محاطة بمياه البحر الأحمر.

وبفضل موقعه الفريد؛ حيث تتوفر أشعة الشمس على مدار العام، وتمتع بمناظر غروب خلابة، يعد الملعب وجهة مميزة للنزلاء في الفنادق الـ11 الموجودة على جزيرة شورى، إلى جانب السكان المحليين، وزوار مناطق البحر الأحمر الأخرى.

وبفضل استراتيجية شاملة، نجحت المملكة العربية السعودية في تعزيز مكانتها في عالم رياضة الغولف.

ملعب شورى لينكس
ملعب شورى لينكس

بطولة السعودية لسيدات الغولف

كانت البداية في بطولة السعودية الدولية لسيدات الغولف عام 2020، التي أُقيمت في ملعب رويال غرينز بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وشارك فيها أكثر من 100 امرأة للفوز بجوائز تجاوزت مليون دولار.

وفي ذلك الوقت، أكد الاتحاد السعودي للغولف على رغبة الدولة في دعم استمرار هذه الرياضة من خلال تطوير ثقافة جديدة تهتم بالبيئة، وتعزز الاقتصاد، والدور الاجتماعي للعبة.

واستنادًا إلى هذه الاستراتيجية، أطلق الاتحاد منصة معرفية بالتعاون مع منظمة مديري أندية الغولف الأوروبية. لتطوير الكوادر الوطنية، وتوفير فرص جديدة في القطاع الرياضي. وتم تكريم المتأهلين بشهادات خاصة.

 

ملعب شورى لينكس
ملعب شورى لينكس

رياضة الغولف

ومن بين المبادرات الرائدة كانت مبادرة نادي السيدات التي قدمت 1000 عضوية مجانية للنساء السعوديات لممارسة رياضة الغولف.

في يونيو 2022، انطلق دوري “ليف غولف” السعودي بدعم من صندوق الاستثمارات العامة. ليكون ضمن أكبر منافسات رياضة الغولف عالميًا. ووصلت جوائزه في عام 2023 إلى 450 مليون دولار.

وفي نفس العام، نجحت السعودية في كسر الاحتكار الأمريكي للعبة من خلال اتفاق تاريخي تم بين بطولتي “بي جي أي” الأمريكية و”ليف غولف” السعودية”. الذي يتضمن دمج الأعمال والحقوق التجارية المتعلقة باللعبة.

لعبة الغولف

هذا الاتفاق يسمح للاعبي “ليف غولف” بالتقديم لعضوية “بي جي أي”. ويعتبر انتصارًا سعوديًا يؤكد قوة المملكة في مجال رياضة الأثرياء.

وتحظى رياضة الغولف بمزيد من التطور بفضل اعتماد رابطة لاعبي الغولف المحترفين لتوفير كيان تجاري جديد بقيمة 1.5 مليار دولار.

مع التطور المستمر، من المنتظر أن يشهد مستقبل الغولف في المملكة مزيدًا من النجاح. خاصة مع بناء ملعب “شورى لينكس” الصديق للبيئة. الذي سيسهم في تحقيق طموح السعودية لتصبح وجهة للغولف في العالم.

 

مقالات ذات صلة.. 

الهلال يتوج بلقب الدوري السعودي الأعلى قيمة سوقية عالميًا بـ 4 مليارات ريال

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.