منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

لأول مرة.. ميسي ورونالدو وصلاح خارج قائمة أغلى 10 لاعبين بالعالم

انطلاقة قوية للميركاتو الصيفي.. صفقات كبرى وأخرى مرتقبة

-فيل فودن أغلى لاعب في العالم بقيمة 190 مليون يورو

انطلق الميركاتو الصيفي أخيرًا، بقوة نسبية مقارنة بالعام الماضي؛ حيث شهدنا صفقات كبرى مع بدء موسم الانتقالات، مع استمرار أزمة فيروس كورونا.. ولم يتوقف الميركاتو هذا العام على الصفقات مع اللاعبين، بل شهدت بعض الأندية إقالة وتعيين مدربين جدد بجانب صفقات اللاعبين.

70 مليون دولار.. إجمالي ثروة محمد صلاح وقيمة تبرعاته
محمد صلاح
محمد صلاح

من ناحية اللاعبين، من المتوقع أن تكون فترة الانتقالات الجارية هي الأكثر إثارة؛ إذ قد تحدد مصير لاعبين كبار أمثال كليان مبابي، ليونيل ميسي، هاري كين، وإيرلينج هالاند الذي تتصارع عليه الأندية الكبرى.

اقرأ أيضًا..محمد صلاح يُحقق رقمًا قياسيًا مع ليفربول
استقالة زيدان.. وعودة أليجري لليوفي

وفيما يخص المدربين، كان من أبرز المشاهد في الميركاتو الصيفي، استقالة الفرنسي زين الدين زيدان من تدريب نادي ريال مدريد الإسباني، بعد موسم مُخيب للآمال؛ ليتم التعاقد مع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي -صاحب الـ 61 عامًا- براتب يتراوح بين 3.5 إلى 4 ملايين يورو سنويًا، لمدة 3 سنوات؛ لمحاولة إنعاش الميرينجي بعد فترة كبيرة من الهبوط.

ليونيل ميسي
صورة أرشيفية

وفي الدوري الإيطالي، أطاح نادي يوفنتوس بمدربه، أندريا بيرلو؛ ليُعيد مدربه ماسيمليانو أليجري ثانية لتدريب اليوفي.

ولم يكشف يوفنتوس عن مدة العقد الذي وقعه أليجري، إلا أن تقارير صحفية أشارت إلى توقيعه على عقد لمدة 3 أعوام، مقابل 9 ملايين يورو سنويًا.

وقاد ماسيمليانو أليجري، صاحب الـ53 عامًا، يوفنتوس لمدة 5 أعوام في ولاية ناجحة خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يوليو 2019.

إنتر ميلان يُفرط في حكيمي

مازال إنترميلان الإيطالي يُصارع أزمته المالية؛ ما جعل إدارته توافق على التفريط في لاعبها المغربي أشرف حكيمي.

وتعاني إدارة إنترميلان من أزمة مالية طاحنة زادت سوءًا مع أزمة كورونا؛ إذ تسعى الإدارة للحصول على 100 مليون يورو في أقرب وقت ممكن، بالإضافة إلى تخفيض الرواتب بنسبة 20 %.

ودخل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي على خط المفاوضات مع إنتر ميلان؛ للحصول على خدمات اللاعب المغربي؛ إذ عرض عليه دفع 60 مليون يورو، فيما يرغب النادي الإيطالي في الحصول على 80 مليون يورو.

ومازال هناك إمكانية التوصل إلى حل وسط ينقل اللاعب إلى ملعب حديقة الأمراء مقابل 70 مليون يورو، على أن يمتد عقده مع النادي الفرنسي لمدة 5 سنوات حتى صيف 2026، براتب 865 ألف يورو شهريًا.

وانضم اللاعب المغربي إلى إنتر ميلان خلال الميركاتو الصيفي الماضي، قادمًا من ريال مدريد الإسباني مقابل 45 مليون يورو؛ ليقود الفريق للقب الدوري الإيطالي بعد غياب 11 عامًا.

الدوري السعودي

شهد الدوري السعودي صفقات كبرى ومدوية في عدة أندية كبرى في دوري المحترفين، على رأسهم الهلال والنصر.

ومن أبرز صفقات الدوري السعودي، صفقة تعاقد النصر مع اللاعب الكاميروني، فينسنت أبو بكر، قادمًا من نادي بشكتاش التركي، مقابل 4.9 مليون يورو سنويًا، إضافة إلى مقدم العقد.

وخاض المهاجم الكاميروني مع بشكتاش التركي 67 مباراة، سجل خلالها 35 هدفًا، وصنع 9 تمريرات حاسمة.

كذلك تعاقد النصر مع اللاعب البرازيلي أندرسون تاليسكا، الذي كان قريبًا من الهلال، وصدم الجميع؛ حيث ضمه مقابل 8 ملايين يورو، لمدة 3 مواسم، براتب 6.5 مليون يورو سنويًا.

وشكل كلٌ من تاليسكا وأبو بكر ثنائيًا قويًا في نادي بشكتاش خلال موسم 2016-2017.

مدرب جديد للهلال بـ 32 مليون ريال

وفيما يخص الهلال، فكانت أكبر صفقاته، هي صفقة تعاقده مع مدرب جديد لقيادة الفريق؛ بدلًا من المدرب جوزيه مورايس، على الرغم من تتويج النادي بلقب الدوري.

وتعاقد الهلال مع البرتغالي ليوناردو جارديم لقيادة الفريق الأول بعقد يمتد لعام مع أفضلية التمديد لعام آخر، مقابل 32 مليون ريال سنويًا.

وقاد جارديم، موناكو للتتويج بالدوري الفرنسي، وبلوغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا 2017.

وبالإضافة للمدرب، تعاقدت إدارة الهلال مع النجم العالمي موسى ماريجا لاعب نادي بورتو، في صفقة انتقالٍ حر، لمدة 3 مواسم، براتب 5 ملايين يورو سنويًا، إضافة إلى 5 ملايين بمجرد التوقيع على العقد.

 محمد صلاح خارج قائمة أغلى لاعبين في العالم

كشف المركز الدولي للدراسات الرياضية CIES عن أرقام صادمة، فيما يخص أغلى 10 لاعبين سعرًا في القيمة السوقية عالميًا.

وكانت المفاجأة، خروج الرباعي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وكليان مبابي ومحمد صلاح من قائمة اللاعبين العشرة الأغلى في العالم لأول مرة.

ويعتمد المركز في تحديد القيم السوقية للاعبين على عدة عوامل أهمها مدة العقد، والسن، ووضع فريقه على المستوى الدولي، وتطور مستواهم.

احتل فيل فودن- لاعب مانشستر سيتي الصاعد- المركز الأول بسعر 190 مليون يورو كأغلى لاعب، يليه ماسون غرينوود؛ لاعب مانشستر يونايتد بمبلغ 178 مليون يورو.

وجاءت القيم السوقية وفقًا للمركز كالتالي:
  • فيل فودن؛ لاعب مانشستر سيتي 190 مليون يورو
  • ماسون غرينوود؛ لاعب مانشستر يونايتد 178 مليون يورو.
  • ماركوس راشفورد؛ مهاجم مانشيستر يونايتد 160 مليون يورو.
  • إيرلينغ هالاند؛ لاعب بروسيا دورتموند 155 مليون يورو.
  • برونو فيرنانديز؛ لاعب مانشستر يونايتد 154 مليون يورو.
  • فرانكي دي يونج؛ لاعب برشلونة 138 مليون يورو.
  • بيدري؛ لاعب برشلونة 133 مليون يورو.
  • ألفونسو ديفيز؛ لاعب بايرن ميونخ 131 مليون يورو.
  • جواو فيليكس؛ لاعب أتلتيكو مدريد 127 مليون يورو.

 

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.