منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

كيف تتأثر أسعار النحاس بمعدل الفائدة السنوي؟

0

شهدت أسعار النحاس ارتفاعًا هائلاً هذا العام، فهل لمعدل الفائدة السنوي تأثير عليها؟ نظرًا إلى أنها وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 11.1 ألف دولار للطن في مايو 2024. أم يدعم هذا الارتفاع القوي أساسيات العرض والطلب؟

 

العلاقة بين معدل الفائدة السنوي وأسعار النحاس

وفقًا لشركة Trafigura، وهي شركة عالمية لتداول السلع، فإن “المكاسب الضخمة” للنحاس ترجع بشكل كبير إلى توقعات خفض معدل الفائدة.

يشير محللو Trafigura إلى أن انخفاض المخزونات كان سمة مميزة لسوق النحاس لبعض الوقت، حتى قبل الارتفاع الأخير للأسعار. وبالرغم من نمو الطلب على المعدن ظلت الأسعار مستقرة نسبيًا في عام 2023، تتراوح بين 8.2 ألف و 8.6 ألف دولار للطن.

في حين يجادل محللو Trafigura بأنّ التغير في توقعات السياسة النقدية هو الذي أدى إلى الارتفاع الأخير في الأسعار. فمع تزايد احتمالية قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في عام 2024، تدفق المستثمرون إلى الأصول التي يتوقع أن تستفيد من بيئة مالية أكثر تيسيرًا.

ومع ذلك، يشير محللو Trafigura إلى أنّ الديناميكيات تغيرت في الأشهر الأخيرة. فمع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وتراجع توقعات خفض الفائدة، بدأت أسعار السلع الأساسية الأخرى، بما في ذلك النحاس، في الانفصال عن أساسياتها.

هل هذا يعني أن فقاعة أسعار النحاس على وشك الانفجار؟

يُحذر محللو Trafigura من أن الارتفاع الأخير قد لا يكون مستدامًا. فمع تراجع توقعات خفض الفائدة قد تبدأ أسعار النحاس في التراجع، خاصة إذا استمرت البيانات الاقتصادية في إظهار ضعف.

بشكل عام، تشير Trafigura إلى أنّ أسعار النحاس مدفوعة حاليًا بمزيج من العوامل مثل:

  • شح العرض
  • توقعات خفض الفائدة
  • معنويات المستثمرين

ومع ذلك، من المهم مراقبة التطورات الاقتصادية والجيوسياسية عن كثب، إذ يمكن أن تؤثر هذه العوامل على توقعات الطلب على النحاس وسعره في المستقبل.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.