قيمتها 9.24 تريليون ريال| أرامكو أغلى شركة في العالم بعد تجاوزها أبل

0

يشكل التصدي لتحديات وفرة موارد الطاقة على الصعيد العالمي أهمية بالغة؛ لذا فإن الثبات في سوق الطاقة يمثل تحديًا في حد ذاته، أما شركة أرامكو خلال العام الجاري، فقد تربعت بجدارة على عرش الشركات كونها أكبر منتج للنفط الخام على مستوى العالم من خلال تحقيق توازن بين إنتاج الحقول المتقدامة، والحقول الحديثة لخفض معدل نضوب حقولها إلى  أدنى حد ممكن وبانخفاض تكلفة الإنتاج، وكذلك بإبرام اتفاقيات محددة المدة للبيع لكبار المستهلكين على مستوى العالم يتيح للعملاء القدرة على تصور الإمدادات المستقبلية من خلال توحيد الأسعار وبنود التسليم لمراكز الطلب الإقليمية الكبرى.

أرامكو
أرامكو

أرامكو توقّع مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية التايلاندية لتعزيز التعاون

شركة أرامكو

أما أرامكو، شركة الزيت العربية السعودية هي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988، تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيميائيات في كل الأعمال المتعلقة بها، وتضم الشركة فريقًا متعدد الجنسيات مكونًا من 70  ألف من الموظفين.

أرامكو السعودية- أسعار البنزين

«السعودية»: ملكية الأجانب غير المؤسسين بدون “أرامكو” ترتفع إلى 10.08%

وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغ اجمالي أرباحها 111 مليار دولار.

أرامكو توقع مذكرات التفاهم

موثوقية عالية رغم جائحة كورونا

واصلت الشركة سجلها القوي في موثوقية الإمدادات من خلال تسليم النفط الخام والمنتجات الأخرى بموثوقية عالية بلغت 99.9 عام 2021 رغم تحديات كورونا محققة للعام الثاني على التوالي ذات المستوى من الموثوقية.

 

كما أحرزت تقدمًا في توسيع أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق ببدء تشغيل مصفاة الجازان بطاقة إنتاجية بلغت 400 الف برميل يوميًا.

عام التميز  الريادة 2021

سجلت الشركة في 2021 زيادة في صافي الدخل بأكثر من الضعف على أساس سنوي؛ ليبلغ 412.2 مليار ريال، وارتفع صافي الدخل بنسبة 124%.

أرامكو السعودية

وبلغت التدفقات النقدية الحرة 403 مليار ريال، مقارنة بمبلغ قدره  184.3مليار ريال في العام 2020، أما النفقات الرأسمالية فقد بلغت 31.9 مليار ريال بزيادة قدرها 18%عن العام 2020؛ للتطور الكبير في الأنشطة المتعلقة بإنتاج النفط الخام.

 

ويقول رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذين المهندس أمين بن حسن الناصر:”إن العام 2021 كان متميزًا للغاية من حيث النتائج المالية والتشيغيلية والإنجازات رغم التحديات، مؤكدًا أن النتائج تكشف تركيز الشركة الثابت على استراتيجية النمو طويلة الأجل.

 

شراكة نوعية جديدة

 

وفي تطور جديد ولتطوير وقود عالي الكفاءة للمحركات لخفض إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أقامت أرمكو شراكة مع شركة هيونداي موترز وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للعمل في إطار بحثي مشترك لمدة عامين؛ لتطوير تركيبة وقود مثالية لاستخدامها مع نظام احتراق جديد للسيارات الكهربائية الهجينة.

 

في السياق ذاته يقول كبير الإداريين التقنيين الأستاذ أحمد الخويطر :”مع انتشار السيارات الكهربائية الهجينة التحدي الحقيقي يمكن في إيجاد الوقود الأمثل لأنظمة احتراق فائقة القدرة، لذا ستقدم أرامكو خبرتها العملية في تصميم وتركيب الوقود المتطور لتحسين أداء احتراق محركات شركة هيونداي موترز”.

 

وتعمل أرمكو في توسيع تركيزها على الهيدورجين الأزرق واحتجاز الكربون في اطار تفعيل الموارد الطاقة الآمنة.

 

تعاون وخط إنتاج جديد      

 

وفي خطوة نوعية قامت أرامكو بنقل مسؤلية تسويق وبيع عدد من المواد البتروكيميائية والبوليمرات إلى شركة سابتك، كما نقلت مسؤلية شراء وإعادة بيع عدد من منتجات سابك لأرامكو للتجارة، كما أطلقت بالتعاون مع شركة توتال انيرجيز أولى محطات بيع للتجزئة في المملكة مع خطط لتطوير شبكة تضم أكتر من 200 محطة خدمة.

 

كما طرحت خط جديد من منتجات زيوت التشحيم الخاصة بالسيارات تحت  العلامة التجارية أروايزن R.

 

وتخطت القيمة السوقية لشركة أرامكو، قيمة شركة آبل، وتربعت على هرم الشركات العالمية وسجلت أعلى قيمة سوقية ارتفعت إلى 9.24  تريليون ريال.

د. رجاء شوكت

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.