في مقدمتهم التويجري.. المتنافسون الثمانية على رئاسة منظمة التجارة العالمية

0 483

بلغ عدد المرشحين على منصب رئيس منظمة التجارة العالمية ثمانية أشخاص من السعودية ومصر وكينيا ونيجيريا وبريطانيا والمكسيك ومولدوفا وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا..السفير سعد العريفي يبحث تعزيز التعاون مع التجارة العالمية

يقوم المرشحون بالدعاية قبل بدء الانتخابات التي تستغرق تسعة شهور، لكن منظمةالتجارة العالمية أبدت رغبتها في إجرائها خلال 3 شهور فقط؛ بسبب استقالة البرازيلى روبرتو أزيفيدو؛ رئيس المنظمة ومغادرة منصبه فى نهاية أغسطس الجاري.

وتسلط ” الاقتصاد اليوم ” الضوء على أبرز المرشحين لمنصب رئاسة المنظمة المختصة بوضع القوانين واللوائح التي تنظم التجارة بين الدول.

المستشار محمد التويجري- السعودية

يمتلك محمد التويجري؛ المستشار بالديوان الملكي، سجلًا حافلًا بالإنجازات، وشغل مناصب قيادية، أبرزها وزير الاقتصاد والتخطيط، وعضوية مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنمية من 2017 إلى 2020.

وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، ورئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص.

اقرأ المزيد..مسؤولون سعوديون يدعمون التويجري لإدارة منظمة التجارة العالمية

م.عبد الحميد ممدوح- مصر

يشغل منصب مستشار رئاسة مجموعة العشرين لشؤون التجارة العالمية، وكان كبير المستشارين بمكتب المحاماة الدولي بجنيف عام 2017، وشغل منصب نائب مدير التجارة بمنظمة التجارة العالمية عام 1993، ومدير إدارة الخدمات والاستثمار بمنظمة التجارة عام 2001، وكان مسئولًا عن صياغة اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن التجارة في الخدمات والمفاوضات التي جرت حولها.

أمينة محمد وزيرة الرياضة- كينيا

محامية، ودبلوماسية كينية، تشغل حاليًا منصب وزيرة الرياضة والثقافة بكينيا، وعملت في العديد من المناصب، وكانت أول امرأة ترأس المنظمة الدولية للهجرة، كما عملت رئيسة لهيئة تسوية المنازعات عام 2004. وكانت عضوا في العديد من المنظمات الدولية، وشغلت منصب سفيرة وممثلة دائمة لكينيا في جنيف.

وفي 2011 عينها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساعدة له ونائبة للمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

يو ميونج هي- كوريا الجنوبية

وزيرة تجارة كوريا الجنوبية منذ فبراير العام الماضي، وهي مفاوضة مخضرمة في المحادثات التجارية ، وكانت أولى امرأة تتولى هذا المنصب في بلادها.

وتجيد يو اللغة الإنجليزية وعملت كمتحدث باسم المكتب الرئاسي للمراسلين الأجانب، وكانت أول امرأة تصبح موظفة من الدرجة الأولى عام 2018 في تاريخ وزارة التجارة الذي يبلغ 70 عامًا .

نجوزي أوكونجو إيويالا -نيجيريا

رئيسة مجلس إدارة التحالف العالمي للقاحات “جافي” ، وتعد أول سيدة تصبح وزيرة للمالية في تاريخ نيجيريا، كما شغلت منصب مدير البنك الدولي بين عامي 2007 و2011.

ودرست إيويالا في ي جامعة هارفارد شعبة الاقتصاد، ثم حصلت على دكتوراه في الفلسفة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في 1981.

اقرأ المزيد..«نيجيريا» تحصل على دعم «الإيكواس» لمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية

تيودور أوليانوفشي – مولدوفا

وزير الخارجية المولدوفي السابق خلال الفترة من يناير 2018 إلى يونيو 2019، وشغل مناصب دبلوماسية أخرى، منها سفير بلاده في سويسرا، ويمتلك خبرة دبلوماسية نحو 15 عامًا.

كما شغل مناصب  دولية عدة منها رئيس لجنة ميزان المدفوعات في منظمة التجارة العالمية، ورئيس مجلس التجارة والتنمية في الأونكتاد، ورئيس للجنة التوجيهية للتجارة في يونيسيف .

ليام فوكس-بريطانيا

سياسي بريطاني تولى العديد من الحقائب الوزراية ومنها وزير الدولة لشئون التجارة الدولية، ووزير الدولة لشئون الدفاع، ووزير ظل الدولة لشئون الدفاع، ووزير ظل الدولة للخارجية، ورئيس حزب المحافظين، ووزير ظل الدولة لشئون الصحة، وعضو البرلمان.

وكان فوكس من ضمن المتحمسين لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

خيسوس سيد- المكسيك

هو نائب وزير الخارجية المكسيكي وكبير المفاوضين الحاليين لاتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

ويدعم ترشحه لرئاسة المنظمة خبرته الكبيرة داخل مؤسسات عدة في أهم المنظمات الاقتصادية الدولية  بما في ذلك الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجارة (GATT) وصندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الدولي (WB) ومنظمة التجارة العالمية .

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.