في اليوم الدولي للتنوع البيولوجي 2022.. هل البشر معرّضون للانقراض الجماعي؟

0

أن صون التنوع البيولوجي هو شاغل مشترك للإنسانية جمعاء، وموارد التنوع البيولوجي هي الركائز التي تبنى عليها الحضارات، لذا جاء إعلان الأمم المتحدة باليوم الدولي للتنوع البيولوجي 2022 في 22 مايو مستلهمًا الالتزام المتزايد للمجتمع العالمي بالتنمية المستدامة، وذلك لزيادة التوعية والمعرفة بالقضايا المتعلقة بالتنوع البيولوجي، وأبسط تعريف للتنوع البيولوجي هو (شبكة معقدة ومترابطة يلعب فيها كل عضو دورًا مهمًا ويساهم بطرق وأن لم تكن مرئية بالعين) وشكل اعتماد هذا اليوم للاحتفاء بالتنوع خطوة نوعية في حفظ التوازن والاسنخدام المستدام لمكونات الطبيعة.

الأمم المتحدة: تريليونا دولار خسائر قطاع السياحة 2021 بسبب كورونا
اليوم الدولي للتنوع البيولوجي 2022

وأدرجت الأمم المتحدة المقاصد الرامية لوقف فقدان التنوع البيولوجي وتعزيز الاستخدام المستدام للنظم الايكولوجية من الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة.

دراسة: مؤتمر الأمم المتحدة COP26 يسعى للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050

غيرت الأنشطة البشرية ثلاث أرباع سطح الأرض مابين الأعوام  2015-2010 فقط، حيث اختفى 32 مليون هكتارمن الغابات، وتم تخفيض غطاء الشعاب المرجانية الحية بمقدارالنصف، وكما يذوب الثلج الجليدي بمعدلات مدهشة.

 

ووفقًا لتقرير التقييم العالمي بشأن التنوع البيولوجي للعام 2019 فانه يوجد  نحو مليون نوع من الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.

 

كما أن هناك أخطار أخرى تواجه التنوع كتغير المناخ والاستغلال المفرط للموارد والتلوث، وإزالة الغابات وفقدان الموائل الطبيعية، حتما يمثل كل ذلك عوامل ضاغطة على الحياة البرية والطبيعية لتنحصر في زواية متناقصة المساحة من الكوكب.

 

وفي المملكة شكلت مبادرتا سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان-حفظه الله –( السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر) عملًا رائدًا في استعادة النظام البيئ ويسهم في انشاء غلاف نباتي عملاق يقلل من الاحتباس الحراري و يغيير وجه الشرق الأوسط.

 

كما أن البيئة البرية السعودية تحتوي على تنوع بيئ ثري بالمقاييس العالمية، حيث سجل وجود مالا يقل عن 505 أنواع من الطيور ، وأكثر من 100 صنف من الزواحف وأكثر من 75 نوع من الثديات، وآلاف من أنواع النباتات إلا أن حوالى 33% من أنواع النباتات والحيوانات مصنفة رسميًا على أنها مهددة بالانقراض.

 

ولأجل حماية هذا المخزون الطبيعي الثري، تضافرت الجهود للتغلب على المخاطر التي تهده بالانقراض، و تنوعت التدابير للمحافظة عليه ولاستدامته للأجيال القادمة ومن أهم هذه التدابير إعلان المناطق المحمية وإعادة التوطين، تبني برامج وخطط التنمية المستدامة والإدارة البئية المتكاملة، إعادة تأهيل الموارد الطبيعية المتدهورة، الحصر والتقييم الكمي والنوعي للغطاء النباتي ومايحتويه من بيئيات وتنوع حيوي، تقييم وتحديث الأنظمة واللوائح الخاصة بالغطاء النباتي والبيئة وكذلك مشاركة المجتمعات المحلية في تنمية وإدارة الموارد الطبيعية المتجددة.

 

كما قامت بحملات نوعية مثل حملة ( لنجعلها خضراء) والتي تم عبرها زرع حوالي (1.3)  مليون شجرة، ورفعت نسبة تغطية المحميات الطبيعية من 4-14%  وزيادة الغطاء النباتي الى 40%.

 

ويأتي احتفال هذا العام باليوم الدولي للتنوع البيولوجي بالمملكة تحت شعار (بناء مستقبل مشترك لجميع الحياة) والعالم يمرحلة التعافي من جائحة كورونا والذى يجب فيه إعادة النظر في علاقتنا مع الطبيعة وإعادة بناء عالم أكثر مسؤلية بيئا، كما يتطلب معالجة ظهور وانتشار الأمراض الحيوانية المصدر إذ يقدر حوالي 75% من الأمراض المعدية امراض حيوانية المصدر.

وأكد  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ( أن التنوع البيولوجي أخذ في التقلص بمعدل غير مسبوق ومفزع  والضغوط تزداد حدة)، ويبقى  السؤال  هل البشرية على وشك الانقراض؟

د. رجاء شوكت

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.