صندوق النقد العربي: 9 بورصات عربية تُسجّل ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي

0 66

أشار العدد السادس والأربعون من نشرة صندوق النقد العربي إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية سجل ارتفاعاً بنحو 1.32 نقطة في نهاية تعاملات الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر 2021 بزيادة بلغت نسبتها 0.28 في المائة ليصل إلى 475.27 نقطة، مقارنة بنحو 473.95 نقطة في نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق الثاني من سبتمبر2021، ما يمثل أعلى قيمة مسجلة للمؤشر خلال عام 2021، في ظل مواصلة الأداء الإيجابي لعدد من مؤشرات البورصات العربية.

صندوق النقد العربي يُصدر كتيبات لرفع الوعي الاقتصادي لدى الشباب
صندوق النقد العربي

ويأتي إصدار النشرة في إطار جهود الصندوق لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يصدر صندوق النقد العربي “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية” استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية.

صندوق النقد العربي يُصدر سلسلة كُتيبات تعريفية حول التضخم وسبل معالجته

وسجلت مؤشرات أداء تسع بورصات عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، تصدرتها بورصة فلسطين، مع صعود مؤشرها بنسبة 3.5 في المائة، فيما سجلت بورصات كل من أبوظبي والدار البيضاء والعراق والسعودية ودمشق والبحرين وقطر وعمّان ارتفاعات بنسب تراوحت بين 0.25 و2.71 في المائة. في المقابل، تراجعت مؤشرات أداء أربع بورصات عربية بنسب تراوحت بين 0.17 و2.17 في المائة في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

الأداء الإيجابي لعدد من البورصات العربية يعكس تحسن التوقعات الخاصة بأداء الاقتصاد الكلي ونتائج أعمال الشركات المدرجة في عدد من الدول العربية، إلى جانب التأثيرات الإيجابية لعدد من السياسات المتبناة لتنشيط حجم التداولات وزيادة مستويات عمق أسواق المال العربية من خلال إدراج المزيد من الشركات، وزيادة مستويات تداولات المستثمرين الأجانب، وتنويع الأوراق المالية المدرجة، وتبني حوافز تنشيط تعاملات صغار المستثمرين.

كما ساهمت مساعي البورصات العربية للاستفادة من الفرص التي يتيحها التطور التقني والالتزام بمعايير الاستدامة، في دعم نشاط هذه الأسواق.

سجلت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 24.5 في المائة، حيث شهدت أربع بورصات عربية ارتفاعاً في قيمة تداولاتها، حيث سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية أكبر نسبة ارتفاع في قيمة التداولات قاربت 141 في المائة مدعومةً بنشاط تداولات قطاعات الاتصالات والبنوك والصناعة.

كما سجلت بورصات كل من فلسطين ومسقط والسعودية ارتفاعاً في قيمة تداولاتها بنسب تراوحت بين 14.3 و121.3 في المائة. في المقابل، شهدت قيمة التداولات انخفاضاً في تسع بورصات عربية بنسب تراوحت بين 7.88 و89.7 في المائة. من جانب آخر، تراجع حجم التداولات الأسبوعية بنحو 38.1 في المائة

وسجلت ثمان بورصات عربية انخفاضاً في حجم تداولاتها بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

على صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد شهدت ارتفاعاً بنحو 0.06 في المائة بنهاية الأسبوع المنتهي في التاسع من سبتمبر 2021. في هذا الصدد، شهدت ثمان بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية، تصدرتها بورصة فلسطين في ظل ارتفاع القيمة السوقية بها بنسبة 2.6 في المائة.

كما سجلت مؤشرات بورصة الدار البيضاء ودمشق وأبوظبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 0.78 و0.82 في المائة. في حين شهدت بورصات كل من البحرين وقطر وبيروت ودبي ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 0.13 و0.32 في المائة. في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً في قيمتها السوقية.

يمكنكم قراءة النشرة كاملة من هنا

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.