منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صندوق النقد العربي يُصدر مبادئ إرشادية حول قياس مخاطر القطاع المالي

أصدر صندوق النقد العربي مؤخرًا مبادئ إرشادية حول”تطوير منهجيات اختبارات الأوضاع الضاغطة لقياس مخاطر القطاع المالي“.

صندوق النقد العربي

ويأتي إصدار المبادئ الإرشادية في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد قضايا تطوير القطاع المالي ذات الأولوية.

صندوق النقد العربي يستعرض آفاق قطاع التأمين في الدول العربية

كما يأتي إصدار المبادئ في ضوء التطور السريع والهائل في نماذج أعمال المؤسسات المالية الذي يتطلب تطوير اختبارات الأوضاع الضاغطة بشكل مستمر يأخذ في الإعتبار تعقد العمليات والخدمات المالية والمخاطر المرتبطة.

اليوم.. صندوق النقد العربي يعقد ورشة تحسين كفاءة إدارة الدين العام

ويأتي إعداد المبادئ الإرشادية استكمالاً  للدليل الإرشادي الذي أصدره الصندوق مؤخراً، لإلقاء الضوء على أهم المتطلبات والسياسات السليمة في تنفيذ إختبارات الأوضاع الضاغطة والاستفادة من النتائج، بما يساعد المصارف المركزية والبنوك التجارية على السواء في تعزيز إدارة المخاطر.

اقرأ أيضًا..صندوق النقد العربي يمنح قرض تصحيح هيكلي بقيمة 87.5 مليون دولار

وتغطي المبادئ عدة جوانب أهمها: أطر حوكمة الإختبارات، ومتطلبات تطويرها، والتحقق من موثوقيتها، ومتطلبات الإفصاح، وكيفية تصميم الإختبارات، وكيفية استخدام نتائج إختبارات الأوضاع الضاغطة في عملية التخطيط الرأسمالي من خلال عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال (ICAAP) والتقييم الداخلي لكفاية السيولة (ILAAP)، وغيرها من الجوانب الأخرى. أكدت المبادئ على ضرورة قيام المصارف المركزية والمؤسسات المالية بمراجعة وتطوير المنهجيات المستخدمة في اختبارات الأوضاع الضاغطة بشكل دوري أو كلما إقتضت الحاجة، لمواكبة التطورات والمستجدات في القضايا التي تهم القطاع المالي كالكوارث الطبيعية وتغيرات المناخ، والأزمات المالية والإقتصادية، ومخاطر الأمن السيبراني وغيرها.

صندوق النقد العربي يعقد دورة حول السلع الحكومية وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي

وشددت المبادئ على ضرورة العمل على مواكبة أفضل الممارسات والمعايير الدولية في تطبيق اختبارات الأوضاع الضاغطة وتطويرها بشكل مستمر، والتحقق مكتبياً وميدانياً من النماذج الإحصائية الداخلية المستخدمة لدى البنوك. دعت المبادئ في هذا الصدد إلى تكليف جهة مستقلة للتحقق من صحة ومصداقية النماذج المستخدمة في تلك الإختبارات، وقيام المدقق الداخلي بالتحقق من هذه النماذج.كذلك أكدت المبادئ على ضرورة أن تشمل تعليمات حوكمة المؤسسات المالية، التأكيد على دور مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على متابعة أداء دائرة إدارة المخاطر، ومسؤوليات المجلس والإدارة التنفيذية وواجباتهم فيما يخص إختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية والكلية.

 

إضافةً إلى تعزيز ثقافة إدارة المخاطر للعاملين في المصارف المركزية والمؤسسات المالية، وتوفير التدريب المناسب لهم وتعزيز المهارات الإحصائية لديهم وحثهم على الحصول على الشهادات المهنية المتعلقة بإدارة المخاطر.

أخيراً تضمنت المبادئ، أهمية إستخلاص الدروس المستفادة من أزمة فيروس كورونا المستجد من حيث تطوير إختبارات الأوضاع الضاغطة، واستمرار التنسيق بين إدارات الرقابة المصرفية والإستقرار المالي والأبحاث عند تقييم المخاطر الناشئة عن القطاع المصرفي من المنظورين الجزئي والكلي.

وأصدر صندوق النقد العربي سابقًا الدليل الاسترشادي حول “تطبيق إختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية والكلية“.

وأُصدر الدليل بهدف مساعدة المصارف المركزية والقطاع المصرفي والمالي على تعزيز منظومة إدارة المخاطر من خلال تقديم شروحات إضافية حول تبني أساليب متطورة لقياس قدرة القطاع المالي على مواجهة الصدمات وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية.

كما قدم الدليل إطار تحليل نظري وعملي حول كيفية تطبيق اختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية والكلية، سواء المُطبقة من قبل المصارف المركزية وأو القطاع المالي بما يُسهم في تعزيز منظومة إدارة الأزمات المصرفية.

وبهذه المناسبة أعرب الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عن سروره لإصدار المبادئ الإرشادية حول “تطوير منهجيات اختبارات الأوضاع الضاغطة لقياس مخاطر القطاع المالي”، في ضوء التحديات الجديدة التي أملتها جائحة كورونا على القطاع المالي والمصرفي من جهة وتداعيات التحول المالي الرقمي.

ويأتي إصدار هذه المبادئ مكملاً للمبادئ والأدلة الإرشادية العديدة التي أصدرها صندوق النقد العربي بالتعاون مع المصارف المركزية العربية بهدف المساهمة في دعم جهود تحقيق الاستقرار المالي في الدول العربية خلال جائحة كورونا والاستعداد لمرحلة التعافي.

وجدد الحميدي تمنياته أن يحفظ الله عزّ وجلّ دولنا العربية العزيزة ودول العالم من كل مكروه.

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.