صندوق النقد الدولي يدعو دول العالم لمواصلة دعم اقتصادتها بمواجهة كورونا

0 27

دعا صندوق النقد الدولي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وعددًا من الدول التي سجّلت أعلى حالات إصابة بكورونا عالميًا، لمواصلة الإنفاق على مخطط دعم الاقتصاد، مؤكدًا على أن جائحة كورونا كوفيد-19 لم تنته بعد.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

اقرأ أيضًا..«النقد الدولي»: أفريقيا تحتاج 345 مليار دولار لمواجهة كورونا

وأوضح الصندوق في بيان له أن تقليص ميزانيات الإنفاق المالي قبل الأوان في وقت يشهد استمرار ارتفاع معدلات البطالة من شأنه أن يُشكل مزيدًا من الأضرار على سبل المعيشة مع زيادة احتمالية حالات إفلاس واسعة النطاق ما قد يعرض بدوره التعافي الاقتصادي للخطر.

اقرأ المزيد..“النقد الدولي” يوافق على إقراض الإكوادور 6.5 مليار دولار لهيكلة ديونها

وأكد صندوق النقد أن التدابير السريعة وغير المسبوقة من قبل مجموعة الدول العشرين واقتصادات الأسواق الناشئة أدت لتلافي وقوع أزمة أكثر عمقًا.

وقدمت الدول في مجموعة العشرين وحدها نحو 11 تريليون دولار في هيئة دعم، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

كورونا
كورونا

اقرأ أيضًا..صندوق النقد الدولي يُقرض مصر 5.2 مليار دولار لمواجهة كورونا

وتوقع صندوق النقد الشهر الماضي أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنحو 4.4% هذا العام في المجمل قبل أن يتحول للتوسع بنحو 5.2% في العام المقبل.

اقرأ المزيد..الحكومة اللبنانية تستأنف محادثاتها مع صندوق النقد الدولي

وحذّر الصندوق في الوقت ذاته من أن الوضع لا يزال قاتمًا وأنه ينبغي على الحكومات عدم سحب سياسات التحفيز في وقت سابق لأوانه.

اقرأ أيضًا..«النقد الدولي» يخفض توقعات معدلات النمو لعامي 2020 و2021

وجدد الصندوق تحذيره من أن الكثير من الدعم المالي المقدم كان آخذًا في الانخفاض مع انتهاء سريان المدفوعات النقدية للأسر وتأجيل مدفوعات الضرائب والقروض مؤقتًا للشركات، أو أنها قد تنتهي بحلول نهاية العام.

اقرأ المزيد..صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد السعودية بنسبة 3.1٪ بحلول2021

ودعا الصندوق دول العالم للحفاظ على الدعم للفقراء والفئات الضعيفة المتضررة بشكل غير متناسب من الأزمة، بالإضافة للدعم المستهدف للشركات القابلة للاستمرار من أجل الحفاظ على علاقات التوظيف.

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.