منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

انخفاض حركة مرور السفن في قناة السويس بنسبة 50%

0

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن حركة مرور السفن في قناة السويس والبحر الأحمر انخفضت في يناير الماضي بمقدار النصف مقارنة بالعام الماضي.

 

قد يعجبك.. هيئة قناة السويس تجري إصلاحات لسفينة تعرضت لهجوم صاروخي

 

في حين كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات صحفية، عن انخفاض إيرادات القناة خلال شهر يناير 2024 بنسبة 46٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

 

هجمات البحر الأحمر تكبد قناة السويس خسائر مالية فادحة

 

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن هذا الانخفاض جاء نتيجة توتر الأوضاع في البحر الأحمر، حيث قيام الحوثيين بشن هجمات على السفن والناقلات التجارية، في الوقت الذي تشن فيه الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا غارات على مواقع جماعة الحوثي في اليمن. بالإضافة إلى تحويل بعض السفن مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

 

أشار أسامة ربيع إلى أن القناة تعمل على تقديم خدمات جديدة لجذب السفن. مؤكداً على أن قناة السويس لا تزال هي المسار الأسرع والأكثر أمانًا. بينما بلغ عدد السفن التي مرت في قناة السويس 1362 سفينة في يناير 2024 مقابل 2155 سفينة في يناير 2023.

 

يشير انخفاض إيرادات قناة السويس إلى أن الأحداث الجارية في البحر الأحمر لها تأثير سلبي على حركة الملاحة. من شأن هذا الانخفاض أن يؤدي إلى خفض إيرادات مصر من القناة. كما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة تكلفة الشحن على بعض السلع.

 

مهمة الاتحاد الأوروبي لحماية الملاحة في البحر الأحمر 

 

وأعلنت الحكومة الألمانية، اليوم، عن إرسال فرقاطة حربية إلى البحر الأحمر للمشاركة في مهمة الاتحاد الأوروبي لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين.

 

الهدف من إرسال الفرقاطة هو حماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، خاصةً استهداف السفن التجارية. من المقرر أن تبدأ المهمة في الأول من مارس 2024 وتستمر لمدة ستة أشهر.

 

وكشفت الحكومة الألمانية أن هذه الفرقاطة مصممة للدفاع الجوي، وهي مجهزة برادارات يمكنها رصد أهداف على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر ومزودة بصواريخ لإسقاط أهداف مثل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مسافة تزيد عن 160 كيلومترًا.

 

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الأزمة على الاقتصاد المصري بشكل سلبي. حيث تعتبر قناة السويس أحد أهم مصادر الدخل للدولة. بينما قد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغوط على الموازنة العامة للدولة.

 

مقالات ذات صلة..

تراجع حركة الشحن عبر قناة السويس بنسبة 45% منذ هجمات البحر الأحمر

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.