منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

صادرات السيارات الكورية الجنوبية تصل إلى 37 مليار دولار في النصف الأول 2024

0

شهدت صناعة السيارات الكورية الجنوبية انتعاشًا ملحوظًا في النصف الأول من عام 2024، إذ حققت صادراتها رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 37 مليار دولار، مسجلةً زيادة بنسبة 3.8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ويعود هذا النمو القوي بشكل أساسي إلى الطلب المتزايد على السيارات الكورية ذات القيمة المضافة العالية، وخاصة السيارات الصديقة للبيئة، في الأسواق الرئيسية مثل الولايات المتحدة وأوروبا.

وتشير البيانات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، ورابطة التجارة الدولية في كوريا إلى أن صادرات السيارات الكورية في النصف الأول من العام سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق، متجاوزةً الرقم القياسي السابق البالغ 35.65 مليار دولار المسجل في عام 2023.
واستمرت صادرات السيارات الكورية في النمو على أساس سنوي منذ عام 2021، مدفوعة بالطلب المتزايد على السيارات ذات القيمة المضافة العالية، مثل السيارات الكهربائية والهجينة، والتي تعد أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وتُساهم في خفض الانبعاثات الكربونية.

ارتفاع صادرات السيارات الكورية الهجينة

ارتفعت صادرات السيارات الهجينة وسيارات محركات الاحتراق الداخلي بنسبتي 19.5% و 7.2% على التوالي خلال النصف الأول من عام 2024، بينما انخفضت صادرات السيارات الكهربائية بنسبة 17.5% خلال نفس الفترة.
وتعزى الزيادة في صادرات السيارات الهجينة وسيارات محركات الاحتراق الداخلي إلى عوامل متعددة، تشمل تحسن سلاسل التوريد العالمية، واستقرار أسعار المواد الخام، وازدياد الطلب على هذه الأنواع من السيارات في الأسواق الناشئة.
في المقابل، واجهت صادرات السيارات الكهربائية تحديات مثل ارتفاع تكاليف الإنتاج. ونقص بعض المكونات الرئيسية، ومخاوف المستهلكين بشأن مدى توفر محطات الشحن.
وعلى الرغم من هذا التراجع المؤقت في صادرات السيارات الكهربائية، تظل نظرة وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية إيجابية للمستقبل.

ووفقًا للوزارة: “إن استمرار نمو صادرات السيارات ذات القيمة المضافة العالية يظهر قدرة صناعة السيارات الكورية الجنوبية. على التكيف مع الاتجاهات العالمية المتغيرة والوفاء باحتياجات العملاء في جميع أنحاء العالم. ونحن واثقون من أن صناعة السيارات الكورية الجنوبية ستواصل تحقيق النمو في بقية العام. مدفوعة بالطلب القوي على سياراتنا عالية الجودة وكفاءة استهلاك الوقود.”

ومع ذلك، تشير بعض التحليلات إلى أن انخفاض صادرات السيارات الكهربائية. قد يشكل مصدر قلق على المدى الطويل إذا لم يتم اتخاذ خطوات لمعالجة التحديات التي تواجهها هذه الفئة من السيارات.

في حين يوصي الخبراء بدعم حكومي أكبر لتعزيز أبحاث وتطوير تقنيات السيارات الكهربائية. وتوسيع شبكات محطات الشحن، وتقديم حوافز للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية.

كما يعد الأداء القوي لصادرات السيارات الكورية الجنوبية في النصف الأول من عام 2024. بمثابة أنباء إيجابية للاقتصاد الكوري الجنوبي بشكل عام.

ومع ذلك، تشير التراجعات في صادرات السيارات الكهربائية. إلى الحاجة إلى بذل جهود مستمرة لضمان استمرار نمو هذه الصناعة الحيوية على المدى الطويل.

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.