شركة كرتونة المصرية الناشئة تحصل على تمويل بقيمة ٤.٥ مليون دولار

0 70

أغلقت شركة كرتونة المصرية الناشئة، جولة تمويلية لمرحلة ما قبل التمويل الأولي”series A” بقيمة 4.5 مليون دولار.

168 مليون دولار تمويل الشركات الناشئة في السعودية خلال 6 أشهر
شركة كرتونة

وتعتبر ” كرتونة” منصة رقمية تعمل على ربط تجار التجزئة بالمصنّعين وتجار الجملة ” B2B”، ما يساعد على دعم التحول الرقمي في سوق التجارة التقليدية بمصر.

وقادت الجولة الاستثمارية شركة جلوبال فينتشرز Global Ventures، وهي شركة دولية لرأس المال الاستثماري مقرها دبي، وشارك في هذه الجولة التمويلية كلا من “كيبل أفريكا فينتشرز Kepple Africa Ventures و”تي 5 فينتشرز” T5 Ventures ومجموعة من المستثمرين الملائكة.

وتسعى “كرتونة” لاستخدام التمويل الأخير في تطوير منظومتها الرقمية، وإتاحة خدمات تمويلية في عملية طلب المنتجات لمستخدمي منصة “كرتونة” من التجار.

وشركة “كرتونة” هي شركة مصرية ناشئة، تأسست في أغسطس من عام 2020، وهي عبارة عن منصة رقمية لربط الأطراف المشتركة في سوق التجارة التقليدية “تجار تجزئة – تجار جملة – مُصنعين”، ومن خلال المنظومة التكنولوجية التي تتيحها “كرتونة” يمكن لتجار التجزئة طلب احتياجات متاجرهم من البضاعة لدى تجار الجملة والمصنعين عبر منصة “كرتونة” في إي وقت وبأي كمية حسب احتياجاتهم.

يواجه سوق تجارة التجزئة عدة تحديات، منها عدم قدرة تجار التجزئة على الوصول لقاعدة عريضة من تجار الجملة، فضلا عن محدودية القدرات اللوجيستية والنقل الخاصة بتجار الجملة، بالاضافة الى التغيرات الطارئة التي قد تحدث في أسعار البضاعة.

تعمل المنظومة الرقمية التي تتيحها شركة “كرتونة” لتجار التجزئة على التغلب على هذه التحديات، حيث تتيح الفرصة لتجار البقالة “التجزئة” مقارنة أسعار الجملة لحظيا للمنتجات بين قاعدة عريضة من الموردين والمصنعين عبر منصة “كرتونة”.

كذلك توفر المنظومة الرقمية التي تتيحها “كرتونة” للتجار “التجزئة – الجملة” استخدام البيانات وتحليلاتها ما يساعدهم على وضع خطط لنمو تجارتهم بشكل أكثر دقة وكفاءة.

وتذخر شركة “كرتونة” بالخبرات التي اكتسبتها من الشريك المؤسس محمود طلعت، وهو الرئيس التجاري السابق لشركة لمار مصر، والذي ساهم في بناء الشركة لتصبح واحدة من أهم الشركات الغذائية بمصر بحصة سوقية بلغت 20%.

كما تمتد خبرات طلعت لسوق الإعلانات الرقمية، حيث أسس شركة سبيكول Speakol وهي منصة رقمية للاعلانات وتقدم خدماتها لأكثر من 60 مليون مستخدم شهريا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقول محمود طلعت الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “كرتونة”:
“يستحق تجار التجزئة الصغار والمتوسطون الفرصة لتشغيل أعمالهم بكفاءة مع تحقيق النمو في نفس الوقت”.

تابع طلعت: “للقيام بذلك، يحتاجون الوصول الى المنتجات المطلوبة بشكل أكثر سرعة مع توفير خدمات دفع آمنة وكذلك خدمات أئتمانية، ونحن ملتزمون بتمكين أطراف المنظومة التجارية من الوصول الى احتياجاتهم بشكل دقيق و سهل، وذلك من خلال بناء شبكة قوية من تجار التجزئة المتصلين رقميًا بنظرائهم من تجار الجملة من جانب، وكذلك ربط تجار الجملة بالمُصنعين من جانب آخر”.

من جانبه قال محمود عبد الفتاح، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والشريك المؤسس لشركة “كرتونة”:”لقد حان الوقت للاستفادة من التكنولوجيا لتطوير أداء مخازن تجار الجملة وقدراتهم اللوجيستية، ستعمل البيانات والتكنولوجيا على تحويل تجارة التجزئة التقليدية إلى تجارة رقمية، مما سيؤدي إلى تحسين كفاءة سلسلة التوريد بشكل كبير”.

منذ إنشائها في 2020، جذبت “كرتونة” أكثر من 30 ألف مستخدم في القاهرة والإسكندرية وحدهما، ونفذت أكثر من 400 ألف طلب بقيمة إجمالية للبضائع تبلغ مليار جنيه.

تعمل “كرتونة” مع 100 شركة للمنتجات الغذائية والسلع الإستهلاكية و 1000 موزع وتاجر جملة، وتقدم لعملائها من تجار التجزئة أكثر من 10 الالف منتج مدرج على منصتها الإلكترونية بما في ذلك الأطعمة الجافة والطازجة والمجمدة.
في السياق ذاته قال باسل مفتاح، الشريك العام في جلوبال فنتشرز Global Ventures:”نحن متحمسون لقيادة جولة الاستثمار هذه في “كرتونة”، يعد السوق التجاري من أكثر الأسواق تطوراً، ولكنه يواجه العديد من التحديات، وتعالج منظومة “كرتونة” الالكترونية هذه التحديات وتسهم في تحسين عملية التجارة بطريقة فريدة، وبتكلفة محدودة”.

أضاف: “لقد أظهرت الشركة بالفعل نموًا ممتازًا ومستمر خلال العام الماضي، ونفخر بأن نشارك الفريق التأسيسي ذو الكفاءة العالية والخبرة رحلتهم

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.