منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

سمو ولي العهد يترأس وفد المملكة في قمة البحرين

0

وصل اليوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى البحرين، لترؤس وفد المملكة في اجتماع الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

قد يعجبك.. الخطوط السعودية تخصص أكثر من 150 طائرة بـ 1.2 مليون مقعد لموسم الحج

ويتضمن جدول أعمال القمة مناقشة عدة ملفات مهمة، تتعلق بالتعاون العربي المشترك. في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية. بالإضافة إلى آفاق التعاون مع التجمعات الإقليمية والدولية.

 

ومن المتوقع أن تركز القمة على تسعة ملفات اقتصادية بارزة، بما في ذلك إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي. إضافة إلى الاستثمار في الدول العربية واتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2024. بالإضافة إلى الاتفاقية العربية لتبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي المعدلة. وغيرها من الملفات المهمة مثل ملف الشراكة الاقتصادية، والأمن الغذائي، والأمن الملاحي، والتغير المناخي.

 

والمقرر أيضًا مناقشة خطة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين. وهو البند الذي أُدرج على جدول الأعمال بناءً على مذكرة المندوبية الدائمة لدولة فلسطين في نهاية ديسمبر الماضي.

 

وأكد أحمد صباح السلوم رئيس الاتحاد العربي لتسهيل التجارة وإدارة المخاطر أن العلاقات التجارية بين الدول العربية تمثل فرصة كبيرة لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة. وتحقيق الاستدامة للمواطن العربي.

 

وعلى الرغم من ذلك، فإن التجارة العربية البينية تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي التجارة الخارجية للدول العربية. وهو الأمر الذي يحتاج إلى مضاعفة، مع توقع نمو التجارة العربية البينية بنسبة 4% خلال العام المقبل 2025.

مقالات ذات صلة.. 

بالأرقام.. خطة المملكة لاستقبال ضيوف الرحمن لموسم الحج 2024

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.