منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

روس نفط تعلن إنفاق الاتحاد الأوروبي لاستبدال الغاز الطبيعي الروسي

0

قال إيغور سيتشين، رئيس شركة روس نفط، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خصصت نحو 630 مليار دولار، لتعويض النقص في واردات الغاز الطبيعي الروسي.

 

كما أوضح سيتشين، خلال حضوره منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الأسبوع الماضي، أن هذا الإنفاق تجاوز 630 مليار دولار لاستيراد الغاز من مصادر أخرى غير روسية خلال السنوات الثلاث المنصرمة حتى عام 2023.

 

أشار إلى أن هذا المبلغ يقترب من إجمالي الاستثمارات التي أجريت في الاتحاد الأوروبي على مدى ثماني سنوات. كذلك يزيد بأربعة أضعاف عن الناتج المحلي الإجمالي لدول البلطيق. كما يوازي حجم صادرات كل من السويد وبولندا.

 

كما لفت سيتشين إلى أن حوالي 32% من الشركات الألمانية، تعتزم نقل خطوط إنتاجها خارج البلاد نظرًا لارتفاع أسعار الطاقة، مما أثر سلبًا على تنافسية المنتجات الألمانية.

 

الغاز الطبيعي الأمريكي
الغاز الطبيعي الأمريكي

 

صادرات روسيا للاتحاد الأوروبي

وتطرق إلى تراجع صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة مع أوكرانيا. والأعمال التخريبية التي طالت خطوط أنابيب “السيل الشمالي”، مما أدى إلى تقليص “السيل الشمالي-1”. الذي كان يعتبر المسار الرئيسي لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.

كما أكد أن نسبة واردات الغاز عبر الأنابيب من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي. قد انخفضت من 41% إلى 8% في عام 2021، وفقًا للتقديرات الأوروبية. على الرغم من هذا الانخفاض، ما زالت روسيا تمثل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغـاز. بما في ذلك الغاز المنقول عبر الأنابيب والغاز الطبيعي المسال.

علاوة على ذلك من المتوقع أن يستمر انخفاض نسبة واردات الغاز من روسيا في المستقبل. على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي خفض بالفعل استيراد الغاز الروسي. لكنه ما زال يتدفق إلى بلدان الاتحاد، بما في ذلك عبر خطوط تمر من أوكرانيا.

لكن هناك خطط لفرض عقوبات جديدة على قطاع الغاز المسال الروسي، والتي تشمل منع موانئ الاتحاد الأوروبي من إعادة بيع الغـاز الروسي. علاوة على ذلك أعلن الاتحاد الأوروبي عن نيته التخلص من واردات الغاز الروسي بحلول عام 2027.

 

العقود الآجلة للغاز الطبيعي
العقود الآجلة للغاز الطبيعي

 

الغاز الطبيعي خيار رئيسي

كذلك جدير بالذكر أن هناك عدة بدائل يمكن لأوروبا الاعتماد عليها لاستيراد الغـاز بدلًا من روسيا. كما الغاز الطبيعي المسال (LNG) يعد أحد الخيارات الرئيسية، حيث شهدت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز المسال ارتفاعًا ملحوظًا من 20% إلى 41% خلال السنوات الثلاث الماضية.

في حين برزت الولايات المتحدة كمصدر رئيسي للغاز المسال إلى أوروبا، حيث مثلت نحو 50% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز المسال في عام 2023.

كما أن هناك مصادر أخرى للغاز المسال وتشمل النرويج وشمال أفريقيا والمملكة المتحدة وقطر. كما تسعى دول الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا لتنويع مصادر إمدادات الغاز.

 

 

 

الرابط المختصر :
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.