منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

رئيس هيئة المساحة: المملكة تمتلك احتياطيات ذهب ضخمة تنتظر التنقيب

أكد عبدالله الشمراني، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن احتياطيات الذهب في المملكة التي تم تقديرها تتجاوز 100 مليون أوقية، وتقدر قيمتها ما بين 385 إلى 390 مليار دولار.

 

قد يعجبك..الرميان: الطلب العالمي على المعادن ينمو 6 أضعاف بحلول 2040

وأوضح الشمراني أن هذه الاحتياطيات تتوزع في مناطق مختلفة من المملكة، منها منطقة عسير، ومنطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة. مشيرًا إلى أن الهيئة تعمل أيضًا على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التعدين في المملكة. وذلك من خلال تقديم التسهيلات والحوافز للشركات الأجنبية.

وأضاف الشمراني خلال مشاركته بمؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة، بلعاصمة السعودية الرياض. أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعمل على تطوير الدراسات الجيولوجية في المملكة. بما يهدف إلى حصر الاحتياطيات المعدنية، وتحديد المواقع المناسبة للتنقيب عنها.

كما تأتي هذه الأرقام لتؤكد مكانة المملكة العربية السعودية كإحدى الدول الرائدة في قطاع التعدين في المنطقة العربية. وتعكس هذه الاحتياطيات الضخمة من الذهب إمكانات المملكة الكبيرة في هذا القطاع.

احتياطيات الذهب في المملكة

ولفت رئيس هيئة المساحة إلى أن المملكة تستهدف أن تصبح مركزًا عالميًا للتعدين، وأن تسهم مساهمة فعالة في الاقتصاد العالمي. وتقدر قيمة احتياطيات الذهب في المملكة بنحو 385 إلى 390 مليار دولار. بما يجعلها ثالث أكبر احتياطيات ذهب في العالم، بعد روسيا والولايات المتحدة.

كما تتوزع احتياطيات الذهب في المملكة على 34 موقعًا، منها 17 موقعًا مستعدًا للتنقيب. وتستهدف المملكة أن تنتج 500 ألف أوقية من الذهب سنويًا بحلول عام 2030.

كما تؤكد هذه الأرقام والبيانات على أهمية قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية، وإمكاناته الكبيرة في المساهمة في التنمية الاقتصادية. وتعكس هذه الأهمية التزام المملكة بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتي تستهدف جعل المملكة مركزًا عالميًا للتعدين.

ومن جهة آخرى، قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف. إن المملكة تتوقع أن تصل قيمة صفقات التعدين المبرمة خلال الأيام القادمة إلى 75 مليار ريال.

وأضاف الخريف، أن التوقع يأتي في إطار جهود السعودية لتعزيز قطاع التعدين، وجذب الاستثمارات في هذا القطاع. مؤكدًا أن السعودية تمتلك إمكانات كبيرة في مجال التعدين. حيث تمتلك احتياطيات كبيرة من المعادن المختلفة، مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد.

 

مقالات ذات صلة:

المديفر: الضرائب المفروضة على شركات التعدين في المملكة الأقل عالميًّا

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.