منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

دعم رواد الأعمال في قطر.. جهات تسهّل لك المهمة

تولي دولة قطر أهمية بالغة لدعم ريادة الأعمال وتبني المشروعات الصغيرة؛ وذلك تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وخاصةً ذاك الهدف المتمثل في “العمل اللائق ونمو الاقتصاد” و”التعليم الجيد”، وترصد الاقتصاد اليوم أهم الجهات التي تقوم بدعم رواد الأعمال في قطر.

دعم رواد الأعمال في قطر

وهناك العديد من الجهات التي تعمل على دعم رواد الأعمال في قطر، وقد احتلت قطر، تبعًا لذلك، احتلت المرتبة الأولى في بيئة ريادة الأعمال حول العالم، وذلك حسب تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2018، الذي شاركت فيه 54 دولة على مستوى العالم.

ووفقًا لبنك قطر للتنمية (العضو في تحالف المرصد العالمي لريادة الأعمال)، فقد أظهر التقرير أن مؤشر البيئة المحلية لريادة الأعمال في قطر سجل حوالي 6.7 نقطة من إجمالي 10 نقاط، لتحتل دولة قطر المرتبة الأولى من بين جميع الدول المشاركة.

ويعكس هذا التقييم العديد من الجهود التي بذلتها الدولة عبر مؤسساتها المختلفة من أجل دعم ريادة الأعمال في قطر.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب.. هواوي تُأجل طرح النسخة الجديدة من HarmonyOS

جهات دعم رواد الأعمال في قطر

ويرصد «الاقتصاد اليوم» طائفة من جهات دعم رواد الأعمال في قطر، ذلك على النحو التالي..

  • بنك قطر للتنمية

يقوم بنك قطر للتنمية، بصفته أحد أهم جهات دعم رواد الأعمال في قطر، بتبني المشاريع المميزة التي يتم اقتراحها من قبل المواطنين.

ويسهم، كذلك، في تمويل تلك المشاريع ومراجعة اقتراحات دراسة الجدوى، والخدمات الاستشاريّة القانونيّة والماليّة والتسويقيّة التي تسهم في إنجاحها.

حاضنة الأعمال الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تأسست حاضنة الأعمال الرقمية، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأحد أهم دعم رواد الأعمال في قطر؛ بهدف تعزيز ابتكار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، وخاصة بين الشباب في المراحل الأولى بالغة الأهمية من تأسيسهم مشاريع تجارية متعلقة بالتكنولوجيا أو تنميتها.

وتهتم حاضنة الأعمال الرقمية بروّاد الأعمال القادرين على تسخير التقنيات الحديثة لتقديم منتجات أو حلول أو خدمات مبتكرة تسهم في الاقتصاد الرقمي لدولة قطر.

وتوفر للشركات الناشئة مساحة للمكاتب مجانًا والتدريب والتوجيه والمرشدين القادرين على مساعدة المشاريع الجديدة في تجنب العثرات النمطية للشركات الناشئة والعلاقات العامة لكونها جزءًا من حاضنة الأعمال الرقمية.

اقرأ أيضًا: بقيمة 150 مليون يورو| الوكالة الفرنسية توقع اتفاقية تمويل مع الأردن

  • حاضنة قطر للأعمال

حاضنة قطر للأعمال، هي مركز رائد لاحتضان الأعمال وأحد أهم جهات دعم رواد الأعمال في قطر، وتوفر خدمات دعم الأعمال التجارية لمساعدة رواد الأعمال والشركات ممن لديهم فكرة لبدء عمل تجاري أو عمل قائم ويرغبون في تطويره. تأسست حاضنة قطر للأعمال من قبل مؤسسات قيادية تعمل على تعزيز ريادة الأعمال في قطر، وهما بنك قطر للتنمية ومركز الإنماء الاجتماعي “نماء”.

وتدعم حاضنة قطر للأعمال المشاريع رفيعة المستوى والواعدة كجزء من خطة أوسع للعب دور فعّال في مسيرة دولة قطر نحو اقتصاد قائم على المعرفة، وتشجع جميع رواد الأعمال المبتدئين على متابعة ما يحبونه بشغف وحماس، وتحويل التحديات إلى فرص، والمساهمة في دفع عجلة التنويع الاقتصادي في المستقبل.

  • مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج لاحتضان الأعمال التي تركز على التكنولوجيا ويستهدف تعزيز ريادة الأعمال المحلية في مجال التكنولوجيا في دولة قطر.

ويسعى البرنامج إلى دعم رواد الأعمال في قطر، وتسريع عملية تأسيس شركات التكنولوجيا الناشئة، وتحفيز نموها؛ عبر التأسيس السريع، وتوفير مساحة مناسبة للعمل التعاوني، وتيسير الأعمال، وتقديم خدمات الدعم التي تشمل إمكانية الاستفادة من شبكة من المتخصصين في الإرشاد والتوجيه، وبرامج التمويل، والتدريب، ومرافق تطوير النماذج الأولية للأعمال.

اقرأ أيضًا:

50 مليون دولار| عرض لوحة القناة الكبرى لكلود مونيه للبيع مقابل ثروة
السعودية أولًا| إيرادات أبطال الألعاب الإلكترونية في الدول العربية 2021
اتفاقيات بـ51.8 مليار ريال| حصاد المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC
أسواق المال الخليجية تختتم تعاملاتها على ارتفاع.. وبورصة الإمارات تُسجّل تباينًا
إكسبو 2030| دعم دولي للسعودية واستعدادات غير مسبوقة
الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.