منصة إعلامية عربية متخصصة فاعلة في مجال الاقتصاد بروافده المتعددة؛ بهدف نشر الثقافة الاقتصادية، وتقديم المعلومات والمصادر المعرفية السليمة التي تسهم في نشر الوعي الاقتصادي، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي تقود الاقتصاد نحو تنمية فاعلة ومستدامة.

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

بورصة أبو ظبي | فوتسي

الأسهم الأمريكية | ناسداك

الرابط المختصر :

خاص| 132.88 مليار ريال الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بالسعودية.. هوامير البورصة

ارتفعت أرباح 59 شركة مدرجة بسوق الأسهم السعودية خلال الربع الأول، من إجمالي 85 شركة أعلنت نتائجها المالية حتى الآن.

 

قد يعجبك..ليفا تتحول إلى الربحية بنهاية الربع الأول من 2024.. هوامير البورصة

 

لكن تراجعت أرباح 19 شركة، وسجلت 7 شركات خسائر حتى الآن، ومن المقرر أن تنتهي المهلة الرسمية أمام الشركات للإعلان عن نتائجها المالية في 19 مايو الجاري.

 

وبلغت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بالسوق بدون أرامكو السعودية نحو 29.53 مليار ريال. بينما بلغت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة 132.88 مليار ريال.

 

وتراجعت الأرباح المجمعة للشركات التي أعلنت نتائجها المالية بنسبة 8%. بينما ارتفعت الأرباح المجمعة بنسبة 9.5% بدون أرامكو السعودية.

 

وخلال الأسبوع الماضي أعلنت 48 شركة مدرجة بالسوق السعودية نتائجها للربع الأول. في حين حققت 31 شركة منها ارتفاعًا بالأرباح، بينما تراجعت أرباح 12 شركة، وتكبدت 5 شركات خسائر.

 

حرية تداول الأوراق المالية

وقالت الدكتورة حنان رمسيس، محلل الأسواق المالية بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن النتائج المالية للشركات تأثرت بأداء المؤشر، والمؤشر يتأثر بعدة عوامل أساسية، أهمها أسعار النفط، وبيانات الفيدرالي الأمريكي عن أسعار الفائدة، وبالتأكيد الأحداث الجيوسياسية الحالية.

 

وأضافت في تصريح خاص لموقع ” الاقتصاد اليوم” أن المملكة تتجه إلى تنويع القطاعات في سوق الأسهم، وكان من أحدثها قطاع السياحة والترفيه، كذلك الاتصالات.

 

وأشارت إلى أن بعض المستثمرين يصرون على الاحتفاظ بأسهمهم ببعض الشركات، على الرغم من أن أرباحها تراجعت، وذلك باعتبار أن السهم ذو قيمة عالية لا يمكن التخلي عنه، وعلى سبيل المثال شركة أرامكو، فعلى الرغم من تراجع أرباحها، لكن ليس من السهل تخلي المستثمرين عن أسهمهم بها بسبب توزيعات الأرباح الكبيرة.

 

ولفتت إلى أن شركة أكوا باور على سبيل المثال فإنها حققت طفرة بنتائجها المالية بسبب اتجاهها إلى مجال تصنيع السيارات الكهربائية، وأصبحت أحد المنافسين في المجال.

 

وعن توقعاتها لنتائج باقي الشركات قالت إنه من المتوقع أن تنمو أرباح الشركات المدرجة بقطاعات السياحة والترفيه، والاتصالات. بالإضافة إلى ذلك قطاع المرافق العامة بدعم من شركة أكوا باور.

 

سوق الأسهم - البورصات - هوامير البورصة
سوق الأسهم – البورصات – هوامير البورصة

 

هوامير البورصة

 

ويشار إلى أنه يُطلق على كبار المتعاملين في سوق الأسهم لقب هوامير البورصة.

 

مقالات ذات صلة:

تاسي يستقر عند 23284 نقطة وسط سيولة 7.3 مليار ريال.. هوامير البورصة

 

المصدر: تداول السعودية

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.